نيقوسيا: استقطبت قبرص اكثر من نصف مليون سائح في آب/اغسطس 2017، مسجلة بذلك رقما قياسيا جديدا في عدد السياح الوافدين الى الجزيرة في فصل الصيف، بحسب ما اعلنت السلطات الاثنين.

وقالت منظمة السياحة القبرصية "مع قرب انتهاء الفترة الأكثر نجاحا في تاريخ السياحة القبرصية، ستركز المنظمة الآن اهتمامها على فترة الشتاء المقبلة".

وكانت قبرص التي تعتبر ملاذا آمنا على الصعيد الاقليمي سجلت ارقاما قياسية في 2016 بوصول 3,18 ملايين سائح، ما حقق لها ايرادات بلغت 2,8 مليارات دولار (2,36 مليارات يورو).

وبعد تحقيق الجزيرة المتوسطية ارقاما قياسيا في اعداد السياح الوافدين اليها في حزيران/يونيو، وتموز/يوليو، واب/اغسطس 2017، يتوقع المسؤولون عن القطاع السياحي ان يتخطى عدد السياح في 2017 الارقام المسجلة في 2016 بنسبة زيادة تصل الى 8 بالمئة.

وبلغ عدد الوافدين في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 2,51 مليون سائح، مقابل 2,18 مليون للفترة نفسها من العام الماضي، اي بزيادة نسبتها 14,7 بالمئة.

وشهدت قبرص زيادة في عدد السياح الوافدين من بريطانيا التي تعتبر اكبر الاسواق السياحية للجزيرة بنسبة تقارب 8 بالمئة في شهر اب/ أغسطس، بالاضافة الى زيادة في عدد السياح الوافدين من المانيا والسويد.

كذلك سجلت الجزيرة فورة ضخمة في عدد السياح الوافدين من اسرائيل بنسبة زيادة بلغت 95 بالمئة في اب/اغسطس مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2016.

وقالت وزارة المالية القبرصية ان اكثر من 520 الف سائح زاروا قبرص في اب/اغسطس 2017 بزيادة 14 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

كما اعلنت الوزارة ان عددا من السياح الواصلين الى الجزيرة في اب/اغسطس 2017 هو الاعلى في تاريخ السياحة القبرصية للفترة المذكورة.

وتسجل قبرص زيادة ثابتة للشهر ال26 على التوالي في عدد السياح الوافدين منذ حزيران/يونيو 2015.

وتأتي الزيادة في عدد السياح في وقت شهدت الوجهات السياحية المتوسطية القريبة كمصر وتركيا وتونس اضطرابات.

وساهم ازدهار القطاع السياحي في اعادة النمو الى الاقتصاد القبرصي بعد ان أُقرت في اذار/مارس 2013 خطة مساعدة للجزيرة بلغت 10 مليارات يورو من اجل انقاذ اقتصادها من الانهيار ومصارفها من الافلاس. 

وتشكل عائدات السياحة حوالى 12 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي لقبرص وينسب اليها الفضل في تسريع تعافي اقتصاد البلاد.