الرياض: تستعد السعودية لإصدار ثالث محتمل لسندات دولية، وأعلنت وزارة المالية عن تكليف عدد من البنوك الإستثمارية بإدارة وترتيب طرح لأدوات دين مندرجة ضمن البرنامج الدولي لإصدار أدوات الدين الذي أنشأته حكومة المملكة العربية السعودية في 10 أكتوبر2016، والذي تم تحديثه يوم الجمعة 22 سبتمبر2017.

ونقلت "وكالة الأنباء السعودية" في بيان عن الوزارة المالية، أن الوزارة قامت بتعيين تلك البنوك الإستثمارية العالمية والمحلية لتنسيق سلسلة من الإجتماعات مع مستثمري الدخل الثابت، وتنطلق هذه الإجتماعات إبتداءً من الإثنين 25 سبتمبر 2017. 

وأشارت الوزارة أنه سيتم طرح لأدوات دين مقومة بالدولار الأميركي وذات أولوية غير مضمونة ومتوافقة مع أحكام القاعدة 144أ (A144) والنظام س (Reg S) من قانون الأوراق المالية الصادر في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1933 وتعديلاته، وأوضحت أن ذلك سيتم بعد الإجتماعات ووفقاً لظروف السوق. 

في هذا السياق، قال وزيرالمالية السعودي محمد الجدعان أن المملكة تستعد لإصدار ثالث محتمل لسندات دولية بعد أن أصدرت سندات دولية بقيمة 17.5 مليار دولار العام الماضي وصكوكاً بقيمة 9 مليارات دولار في أبريل.

يأتي إصدار السندات في إطار جهود كثيفة لإصلاح الاقتصاد في المملكة، بهدف تنويع مصادرالإيرادات العامة في ظل إنخفاض أسعارالنفط طويل الأمد، الأمرالذي تسبب في مستويات ضخمة للعجزفي الميزانية.