«إيلاف» من لندن: اعلن العراق اليوم عن تسجيل صادراته النفطية من الموانئ الجنوبية معدلات غير مسبوقة وزيادة قياسية ايضا في استثمار الغاز الخام المصاحب للعمليات النفطية في مشروع غاز البصرة بنسبة تصل الى 80% في ظروف تحديات اقتصادية صعبة. 

وأكد وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي ارتفاع معدلات التصدير النفطية اليومية من الموانئ الجنوبية الى 3 ملايين و535 الف برميل في اليوم خلال شهر ديسمبر الماضي واصفا اياها بمعدلات تصديرية غير مسبوقة .
وقال اللعيبي في رسالة الى رئيس الوزراء حيدر العبادي الاربعاء إن "هذا الإنجاز الوطني غير المسبوق الذي تحقق في ظروف استثنائية وتحديات اقتصادية صعبة كان ثمرة للجهود الكبيرة للعاملين في القطاع النفطي وإصرارهم على زيادة معدلات الصادرات اليومية بإضافة كميات اخرى من المؤانى الجنوبية تعويضا عن توقف التصدير من الحقول الشمالية" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "إيلاف".
واضاف اللعيبي ان"الوزارة كانت قد اتخذت في وقت سابق من العام الماضي قرارًا بزيادة كميات ضخ النفط الخام من الموانىء الجنوبية بهدف تحقيق زيادة في الإيرادات المالية وذلك لرفد الموازنة الاتحادية تعويضًا عن توقف الصادرات عبر المنفذ الشمالي ".

زيادة غير مسبوقة في استثمار الغاز الخام

واشار وزير النفط ايضا الى تحقيق انجاز بزيادة غير مسبوقة في استثمار الغاز الخام المصاحب للعمليات النفطية في مشروع غاز البصرة بنسبة تصل الى 80% في مطلع يناير من العام الجديد 2018 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2017 ووصول القدرات الاستثمارية لهذا المشروع الى معدل 900 مليون قدم مكعب قياسي باليوم . وتحدث عن تحقيق زيادة اخرى في استثمار الغاز الخام من حقول شركة غاز الجنوب وشركة نفط ميسان تصل الى معدل 230 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم.

وقال اللعيبي ان هذا الإنجاز الكبير سيعزز من قدرات البلاد في تصدير الغاز السائل والغازولين الطبيعي وسيعظم من التنمية المستدامة ويزيد من ثقة المستثمرين لمشاريع البتروكيماويات والأسمدة لوجود استقرار في وفرة المادة الخام لهذه الصناعات وهو الغاز المكرر . واشار الى ان العاملين في القطاع النفطي "يواصلون الليل بالنهار من اجل الاستثمار الامثل للثروة الوطنية والحفاظ عليها وزيادة الانتاج والعمل على تعظيم الإيرادات المتأتية منها" متعهدا بتحقيق إنجازات اخرى خلال العام الجديد 2018 .

ارتفاع صادرات النفط الخام

 وكانت وزارة النفط العراقية قد اعلنت الاسبوع الماضي عن ارتفاع معدل الصادرات والايرادات المتحققة لشهر ديسمبر الماضي 2017 مقارنة بشهر نوفمبر الماضي للعام نفسه بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو". 

واشارت الى ان كمية الصادرات من النفط الخام قد بلغت اكثر من (109) ملايين و(573) الفا و(817 ) برميلا ( مائة وتسعة ملايين وخمسمائة وثلاثة وسبعون الفا وثمانمائة وسبعة عشر برميلاً ) ، بايرادات بلغت اكثر من (6) مليارات و(496 ) مليونا و (204) آلاف دولار ( ستة مليارات واربعمائة وستة وتسعون مليوناً ومئتان واربعة دولارات).

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ديسمبر الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت اكثر من (109) ملايين و (573) الفا و(817) برميلا ، بايرادات بلغت اكثر من (6) مليارات و(496 ) مليونا و (204) آلاف دولار ، فيما لم تسجل الاحصائية صادرات من حقول كركوك.

واشار الى ان المعدل اليومي لصادرات النفط الخام حققت زيادة قياسية بالمقارنة مع شهر نوفمبر من العام الماضي 2017 عندما بلغ المعدل اليومي (3) ملايين و(535) الف برميل.

واضاف جهاد ان معدل سعر البرميل الواحد بلغ (59,286) دولارًا .