لندن: من المتوقع ان يشهد 2018 أول شركة تبلغ قيمتها السوقية ترليون دولار، وتتجه الانظار نحو شركات تكنولوجية عملاقة مثل ابل وامازون وفايسبوك والفابت، الشركة الأم لشركة غوغل.

ويقول خبراء ماليون ومستثمرون ان 2018 مرشح لأن يكون العام الذي يحدث فيه ذلك إذا واصلت اسهم الشركات التكنولوجية ارتفاعها كما في عام 2017.

وتتصدر ابل السباق نحو هذا الهدف بقيمة سوقية بلغت 869 مليار دولار في اليوم الثاني من السنة الجديدة.

وتتقدم ابل التي احدثت انقلاباً في الاتصالات والموسيقى والتصوير الفوتوغرافي بهاتف آيفون ، بفارق 140 مليار دولار على اقرب منافساتها الفابت التي تبلغ قيمتها السوقية 729 مليار دولار.

وستحتاج ابل التي كانت على شفير الافلاس في عام 1997 عندما عاد ستيف جوبز لتولي ادارتها ، الى ارتفاع سعر سهمها بنسبة 15 في المئة لتخطي حافة الترليون دولار. وكانت اسهم ابل ارتفعت بنسبة 47 في المئة العام المنصرم. 

واعلنت مجلة بارونز الاميركية المختصة بالاستثمار ان قيمة ابل السوقية ستبلغ ترليون دولار هذا العام وان ارتفاع اسهم الشركة ليس قريباً من الذروة.

وبلغت ايرادات ابل في سنتها المالية الأخيرة 229 مليار دولار وارباحها 48 مليار دولار ، تقريباً بقدر ارباح مايكروسوفت وجي بي مورغان مجتمعة. ولاحظ ديفيد رولف مدير قسم الاستثمار في صندوق ويجوود بارتنرز الذي يدير ارصدة قيمتها 25 مليار دولار ان ابل تستأثر بنسبة 80 في المئة من الأرباح الاجمالية لصناعة الهواتف الذكية.

وتوقع محللون استمرار الأسواق المالية في الانتعاش خلال 2018. وقال جورج سالمون من شركة هارغريفز لانسدون للوساطات ان قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة أسهم بقسط متميز في انتعاش اسواق المال عالمياً بما تناله شركات مثل فايسبوك وغوغل وامزون من اهتمام متزايد بين المستثمرين. ولكنه اضاف "ان ابل بوصفها من الشركات التكنولوجية العملاقة الأولى ، تأتي في مركز الصدارة بين الشركات المرشحة لكسر حاجز الترليون دولار".

وقال ايان فوريست المحلل في شركة شير سنتر البريطانية للوسطات ان وجود شركة قيمتها السوقية ترليون دولار أمر "حتمي" إذا لم يحدث هذا العام فالمؤكد ان يحدث في غضون الأعوام الخمسة المقبلة.

وتأتي مايكروسوفت بالمركز الثالث بعد ابل والفابت بقيمة سوقية تبلغ 664 مليار دولار ولكن بعض المحللين يرشحون شركة امزون للقب اول شركة قيمتها السوقية ترليون دولار بسبب نموها المتسارع. وتأتي امزون رابعة بقيمة سوقية تبلغ 566 مليار دولار تليها بالمركز الخامس شركة فايسبوك التي تبلغ قيمتها السوقية 520 مليار دولار وارتفعت اسهمها العام الماضي بنسبة 56 في المئة.

وتبلغ القيمة الاجمالية للشركات الخمس الأولى 3.35 ترليون دولار أو ما يزيد على اجمالي الناتج المحلي لبريطانيا وكل اقتصاد آخر في العالم باستثناء الولايات المتحدة والصين واليابان والمانيا.

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.theguardian.com/business/2018/jan/03/apple-leads-race-to-become-world-first-1tn-dollar-company