GMT 12:51 2018 الإثنين 8 يناير GMT 11:21 2018 الثلائاء 9 يناير :آخر تحديث
حكومة كردستان تحذر من محاولات تعريب كركوك

بغداد توقف عمل شركة كردية للنفط وبارزاني يرفض

د أسامة مهدي

إيلاف من لندن: في تصعيد جديد للأزمة الحالية بين بغداد وأربيل قرر البرلمان العراقي اليوم إيقاف عمل شركة نفط كردية تعمل في حقول كركوك وإناطة مهامها بشركة سومو الرسمية لكن بارزاني رفض ذلك، معتبرًا انه ليس من حق البرلمان إغلاق الشركات ومحذرًا من محاولات قال انها تجري لتعريب المدينة.

وعلى الفور رفض رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني قرار البرلمان العراقي بايقاف عمل الشركة الكردية، وقال خلال مؤتمر صحافي في أربيل اليوم "ليس من حق البرلمان العراقي اصدار قرار بايقاف عمل الشركات".

واليوم الاثنين، قرر مجلس النواب العراقي حظر العمل في حقول كركوك النفطية على مجموعة كار الهندسية الكردية العراقية، ودعا شركة نفط الشمال التي تديرها الدولة تولي عمليات الإنتاج والتصدير في الحقول.

وأشار بارزاني إلى اتمام عملية تدقيق حسابات الصادرات النفطية في الاقليم عبر شركتين عالميتين، وقال "نعلن اننا توصلنا إلى صيغة تدقيقية وفق الشفافية لصادرات وواردات النفط في كردستان عبر شركتي ديلوت وارستنك".

وأوضح أن العملية تمت عبر تدقيق باشراف لجنة النفط والغاز عبر عملية بدأت العام الماضي. وأكد انه تم وضع خطوة مهمة في مجال الشفافية في مجال تصدير النفط وقدم وعدًا بالكشف عن الأرقام للصادرات والواردات بالتفصيل.

وأكد الاستعداد لتقديم جميع التسهيلات إذا كانت لدى بغداد الجدية بما يخص دفع رواتب الموظفين.. وأشار إلى أنّه "إذا كانت بغداد تود معرفة أرقام تصدير نفط كردستان، فنحن مستعدون لذلك".

وفي الثاني من الشهر الحالي، اتهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قادة اقليم كردستان بالاستيلاء على واردات تصدير النفط وخاصة المستخرج من محافظة كركوك، وأكد ان واردات الاقليم من النفط خلال الاشهر الثلاثة الماضية قد بلغت ملياري دولار، وبعد احتساب كلفة استخراج النفط وتصديره فإن المتبقي منه يبلغ حوالي 544 مليون دولار، وهو ما يغطي قيمة رواتب موظفي الاقليم بنسبة 80 بالمائة من عوائد النفط فقط، عدا العائدات الاخرى من الضرائب ورسوم المنافذ الحدودية مع دول الجوار.

وأشار إلى أنّ سلطات الاقليم سيطرت على نفط كركوك منذ دخول داعش إلى المحافظة عام 2014 واخذت تصدره إلى الخارج عبر ميناء جيهان التركي.. موضحًا أن هذه السلطات وعدت بتقديم لوائح بالواردات لعام 2017 خلال العام الحالي 2018 لكنه تساءل بالقول: أين الاموال التي حصل عليها الاقليم خلال السنوات التي سبقتها مشددًا على ان احدًا لا يعرف ذلك.. وكرر تساؤله بالقول : فأين ذهبت اموال الواردات السابقة؟ في اتهام مباشر لسلطات الاقليم بالاستيلاء عليها.

بارزاني يحذر من محاولات التعريب في كركوك

وأشار بارزاني إلى قرار البرلمان العراقي اليوم ايضًا بتشكيل لجنة تحقيق بالقصف العشوائي الذي تعرضت له بلدة طوزخورماتو المتنازع عليها بجنوب كركوك قائلا "هذا امر جيد وقرار مشجع لكن نأمل ان يتم عمل اللجنة بما منتظر". وأشار إلى أنّ تشكيل لجنة للتحقيق بأحداث طوزخورماتو ومحاسبة المتورطين فيها خطوة مهمة.

وحذر مما قال انها محاولات جارية للتعريب بمدينة كركوك قائلا اننا " قلقون من خطوات تعريب كركوك". وأضاف "نأمل أن تضع بغداد حداً لمسألة التعريب والمشاكل في كركوك".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مصدر في الشرطة العراقية عن إصابة 12شخصًا بينهم نساء وأطفال اثر سقوط قذائف هاون على مدينة طوزخورماتو(180 كم شمال بغداد). وقال ان سقوط قذائف هاون على مدينة طوزخورماتو اليوم أسفر عن إصابة ثلاث نساء وطفلين وسبعة أشخاص بجروح متفاوتة.

وأضاف أن "المدارس أغلقت أبوابها وغادرها الطلبة خوفًا من تعرضهم للأذى بسبب القصف العشوائي".

وتتعرض مدينة طوزخورماتو التي تتبع محافظة صلاح الدين إداريًا، بشكل شبه يومي إلى قصف مدفعي ينطلق من مناطق شرقي المدينة تقع تحت سيطرة قوات البيشمركة الكردية.

وتتهم جهات تركمانية من تصفهم بـ"الانفصاليين" الأكراد بقصف المدينة، والذي أسفر حتى الآن عن مقتل العشرات من المدنيين.

وتسيطر قوات عراقية مشتركة والحشد التركماني الشيعي على المدينة منذ انسحاب قوات البيشمركة منها في اكتوبر الماضي.


في اقتصاد