باريس: اعلن المدير التجاري لايرباص جون ليهي الاثنين ان المجموعة الاوروبية للصناعات الجوية "لن يكون لديها خيار آخر سوى وقف برنامج طائراتها "ايه380" اذا لم تتقدم طيران الامارات بطلبية جديدة.

وقال ليهي خلال عرضه النتائج التجارية للمجموعة في 2017 "بصدق اذا لم نصل الى اتفاق مع طيران الامارات" اكبر زبون للطائرات العملاقة "لن يكون لدينا خيار آخر سوى وقف البرنامج". 

وكان ليهي يرد على سؤال عن مستقبل الطائرات العملاقة التي لم تتلق المجموعة اي طلبية لها منذ سنتين.

وقال "ما زلنا نتبحث مع الامارات لكن بصدق انهم الوحيدون على الارجح في السوق القادرون على شراء ست (طائرات) على الاقل سنويا لفترة ثماني الى عشر سنوات"، معبرا عن "ثقته" في امكانية التوصل الى اتفاق على طلبية للشركة الخليجية.

وكانت المجموعة التي خفضت تدريجيا وتيرة انتاج هذه الطائرات العملاقة، تأمل في الحصول على طلبية خلال معرض الصناعات الجوية في دبي. لكن الشركة التي تسلمت في 2017 الطائرة المئة من هذا النوع، تخلت عن الطلبية واختارت شراء اربعين طائرة "بوينغ 787-10".

 وعبرت فابريس بريجييه نائبة رئيس المجموعة عن تفاؤلها. وقالت ان "التوجه هو الى ابطاء" الانتاج ليبلغ 12 طائرة سيتم تسليمها في 2018، مؤكدة ان المجموعة تنوي خفض هذا الانتاج الى "ست طائرات سنويا".

واضافت ان "التحدي سيكون الابقاء على هذا المستوى على الاقل في السنوات المقبلة قبل استبادال طائرات ايه380 (الموضوعة في الخدمة) و(فتح) اسواق جديدة محتملة".

وتخوض ايرباص سباقا مع الزمن لتمديد هذا البرنامج.

ومنذ اطلاق البرنامج في 2007، سجلت طلبيات ل317 طائرة ايرباص ايه380 التي تتسع لاكبر عدد من الركاب في العالم.