أبرمت مجموعتان ماليتان يملكهما عثمان بنجلون وحفيظ العلمي تحالفًا استراتيجيًا جديدًا في قطاع سلفات الاستهلاك والخدمات المالية بالمغرب، من خلال الاتفاق على خطة تراقب فرعيهما المتخصصين "سلفين" وتسليف" في اتجاه اندماجهما في غضون الأسابيع المقبلة.

إيلاف من الرباط: أعلنت المجموعتان الماليتان "فينانسكوم"، التابعة لبنجلون، و"سهام"، التابعة العلمي، أنهما توصلتا إلى اتفاق سيفضي إلى استحواذ شركة "سلفين" على شركة "تسليف" من خلال زيادة في رأسمال الأولى سيخصص لاقتناء أسهم الثانية بواقع سهم واحد لـ"سلفين" مقابل 39 سهمًا لـ"تسليف".

ستمكن العملية من ولادة شركة جديدة، يرتقب أن تحتل الصف الثالث في ترتيب شركات تمويل الاستهلاك بالمغرب.

العلمي وبن جلون معا 

للإشارة فإن "سلفين"، التي يمتلك بنجلون حصة 74.7 %‏ من رأسمالها، تراقب حاليًا حصة 7 %‏ من سوق تمويل الاستهلاك بالمغرب، وهي شركة مدرجة في بورصة الدار البيضاء منذ سنة 2007. وأشار البيان المشترك للمجموعتين إلى أن عملية الاستحوذ تصادف ذكرى مرور 20 سنوات على إحداث الشركة.

أما شركة تسليف، فيراقب العلمي، عبر مجموعته المالية سهام، حصة 88 في المائة من رأسمالها. وتبلغ حصة الشركة من سوق تمويل الاستهلاك بالمغرب نحو 3 في المائة. ويبلغ إجمالي جاري قروض تمويل الاستهلاك في المغرب 45.3 مليار درهم (4.8 مليار دولار)، ويضم أكثر من 8 شركات. وتحتل الشركتين المرتبة السادسة بالنسبة إلى"سلفين" والثامنة بالنسبة إلى"تسليف" في ترتيب الشركات النشطة في هذا المجال.