طوكيو: اعتبر وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان الإثنين أمام الشركات اليابانية في طوكيو أن عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي "انتهت" مقدما فرنسا بديلا جذابا بعد بريكست.

وصرّح لودريان في مؤتمر صحافي عقده في اليوم الأخير من زيارته الى اليابان التي استمرت أربعة أيام، "في ما يخصّ جاذبية فرنسا بعد بريكست، التقيت ارباب شركات يابانية مساء أمس وسألتقي آخرين اليوم. رسالتنا واضحة: عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي انتهت".

وأضاف "لأنني شعرت بأنه قد يكون هناك أصوات تقول ’ربما هي...’ كلا! لقد انتهت" مثيرا بكلامه الضحك في الصالة التي اجتمع فيها دبلوماسيون وطلاب وصحافيون بعد خطاب ألقاه في البيت الفرنسي الياباني وهو مركز ثقافي وللأبحاث.

وقال "ربما على الشركات اليابانية أن استخلاص النتائج" مضيفا "في مارس 2019، ستكون النهاية".

وكانت المصارف اليابانية أوّل من ردّ على الاستفتاء الذي أجري في يونيو 2016 حول عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الاوروبي. وفي تموز/يوليو 2017، أعلنت مجموعة سوميتومو ميتسوي المالية أنها أنشأت فرعا مصرفيا في فرانكفورت تحضيرا لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وتكثف باريس ودبلن وامستردام الجهود لاستقطاب المؤسسات التي تتخذ لندن مقرا لها.

وشدد لودريان على "أنني بطبيعة الحال، أتمنى أن تستقبل فرنسا العدد الأكبر من الشركات اليابانية لكن هذا الخيار يعود اليها لتقدير مصالحتها وان شأننا نحن أن نقول ’نعم انتهى الامر مع بريطانيا وهذا ما نقدمه نحن لاستقبالكم: التاريخ (...)، التدريب، التعليم، استعادة قدرتنا التنافسية، جاذبيتنا".