الدوحة: أعلنت شركة قطر للبترول الحكومية الاثنين توقيع عقد مع شركة شيودا اليابانية لتوسيع حقل غاز ضخم في شمال البلاد، في مسعى لزيادة انتاج الدوحة من الغاز بأكثر من 20 بالمئة.

وقالت الشركة المملوكة للحكومة القطرية في بيان إن شيودا "ستنفذ التصاميم الهندسية الأولية للمنشآت البرية لتوسعة حقل الشمال". 

وكانت قطر اعلنت في ابريل الفائت خططا لرفع حظر ذاتي على تطوير حقل الشمال، اكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم والذي تتشارك فيه مع إيران.

كما قررت في يوليو الفائت، بعد بضعة اسابيع من بدء قطيعة دبلوماسية مع السعودية وحلفائها، زيادة انتاج الحقل الغني بالغاز الطبيعي. ومن المتوقع أن تنتج المنشآت الجديدة 23 مليون طن سنويا إضافية من الغاز الطبيعي المسال، ما يرفع الإنتاج من 77 إلى 100 مليون طن سنويا. 

وكانت الدوحة أعلنت في وقت سابق اعتزامها الوصول إلى انتاج 100 مليون طن سنويا بحلول العام 2024. وتخضع قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم، لحصار اقتصادي وسياسي من السعودية والامارات والبحرين ومصر منذ 5 يونيو الفائت. 

وتتهم الدول العربية الأربع الدوحة بدعم "الارهاب" والتقرب من ايران الغريم الاقليمي الشيعي للسعودية، وهو ما تنفيه الدوحة بشكل قاطع.