اسلام اباد: لن يستخدم المسافرون مطار بنازير بوتو القديم بعدما بات للعاصمة الباكستانية منذ الخميس مطار دولي عصري افتتح بعد تأخير لسنوات، جسد الصعوبات التي يواجهها هذا البلد غير المستقر منذ امد بعيد في انجاز مشاريع ضخمة.

وقال المتحدث باسم سلطة الطيران المدني الباكستانية برويز جورج "دخل مطار اسلام اباد الدولي الجديد في الخدمة بشكل كامل منذ اليوم مع مغادرة ووصول العديد من الرحلات المحلية والدولية". واضاف ان الطائرات "تقلع وتهبط في المطار الجديد كما هو مقرر".

وصمم المطار الجديد بهندسته العصرية لاستقبال اكثر من تسعة ملايين مسافر سنويا في وقت تستثمر الصين مليارات الدولارات في باكستان وادى التحسن الملحوظ للوضع الامني الى نمو اقتصادي كبير في البلاد.

ومع تراجع حالات الموت الناتجة من اعمال عنف بنسبة 70 بالمئة خلال عامين، سيبلغ النمو الاقتصادي لباكستان ل 2017-2018 نسبة 5,8 بالمئة، بحسب الحكومة الباكستانية وهو ما يشكل رقما قياسيا منذ 13 عاما.

وبحسب موقع مطارات باريس قسم الهندسة الجهة المنفذة للمشروع، فقد كان يفترض ان تنتهي الاشغال في 2011 وان يبدأ المطار عمله في 2012.

ولكن سجل تأخير كبير في تقدم الاشغال حتى بات الامر موضع تندر سكان العاصمة بشأن عجز الحكومات المتعاقبة عن انجاز بنى تحتية كبرى.

وفي الاثناء كان آلاف من مستخدمي مطار اسلام اباد القديم يكابدون في التعامل مع مرفق صغير ومبان متقادمة وكئيبة وعربات امتعة مخربة وطوابير لا تنتهي في اوقات الصعود الى الطائرة ما اعطى صورة كارثية عن البلاد رغم انها تصنف الاقتصاد الاربعين عالميا.

وقبل اسبوعين تم تأجيل افتتاح المطار مجددا بعد ان تبين ان المباني الجديدة لم تزود بالماء الصالح للشرب وبمراحيض صالحة للعمل.

وفي عام 2014 نال مطار اسلام اباد لقب اسوأ مطارات العالم من جانب موقع "سليبنغ ان ايربورتس" (النوم في المطارات) الذي وصف حينها المطار بانه "سجن مركزي" تكثر فيه "عمليات المراقبة الامنية العنيفة والمتغيرة" والفساد اضافة الى نقص عام في مستويي الخدمات الصحية والتكنولوجيا.

وابقي مطار بنازير بوتو للاستخدام العسكري.