زوريخ: أعلنت شركة "نستله" السويسرية العملاقة الاثنين انها ستدفع نقدا 7,15 مليار دولار لشراء حقوق تسويق منتجات "ستارباكس" خارج مقاهي هذه المجموعة الاميركية حول العالم.

ويمنح الاتفاق "نستله"، مالكة علامتي "نسكافيه" و"نسبرسو"، قاعدة صلبة لمواصلة نموها في اميركا الشمالية، بحسب ما اعلنت الشركة في بيان.

 وتركز "نستله" على منتجات القهوة كرافعة اساسية لنموها، وقد استحوذت في سبتمبر الماضي على حصة في "بلو بوتل كوفي" ومركزها كاليفورنيا.

وتشمل الصفقة منتجات لـ"ستارباكس" تقدر قيمة مبيعاتها بنحو ملياري دولار سنويا، وتتضمن بيع "نستله" حبوب البن والبن المطحون في متاجر حول العالم.

وقال المدير التنفيذي لـ"نستله" مارك شنايدر إن "هذه الصفقة تشكل خطوة مهمة لاعمالنا في قطاع القهوة اكبر قطاعات نستله تحقيقا للنمو".

وتابع شنايدر ان "الشركتين تتشاركان الشغف بالقهوة المتميزة وهما فخورتان بالاعتراف العالمي بريادتهما كمصدرين مستدامين للقهوة".

ولا يدخل ضمن الصفقة اي من مقاهي "ستارباكس". وسينضم نحو 500 موظف من "ستارباكس" الى "نستله"، التي اعلنت ان الشركتين ستتعاونان في مجالي "الابتكار واستراتيجيات الذهاب الى السوق".

وقال رئيس شركة "ستارباكس" ومديرها التنفيذي كيفن جونسون إن الصفقة ستخلق "تحالفا عالميا للقهوة". وتحتاج الصفقة الى موافقة السلطات المعنية، ومن المتوقع اتمامها اواخر 2018.

وتتوقع "نستله" ان تسهم الصفقة في زيادة ارباحها من عائدات الاسهم وتحقيق اهدافها للنمو اعتبارا من العام المقبل. وارتفع سهم نستله بنسبة 0,3 بالمئة في التعاملات الصباحية في بورصة زوريخ الى 76,58 فرنك سويسري للسهم الواحد.

وأعلنت "ستارباكس" انها ستستخدم الاموال لتسريع وتيرة برنامج إعادة شراء الأسهم. وقالت سلسلة المقاهي الاميركية، ومقرها سياتل، إنها تتوقع اعادة نحو 20 مليار دولار إلى مساهميها عبر إعادة شراء أسهم وتوزيع ارباح بحلول العام 2020.