ساو باولو: خسرت أسهم مجموعة النفط البرازيلية الحكومية "بتروبراس" أكثر من 14% من قيمتها في بورصة ساوباولو الاثنين غداة قرار الحكومة خفض سعر الديزل نزولا عند طلب سائقي الشاحنات الذين نفذوا اضرابات شلت البلاد طيلة اسبوع.

وعند انتهاء جلسة التداولات بلغت نسبة الخسائر التي منيت بها الاسهم التفضيلية لبتروبراس 14,6% في حين بلغت خسائر اسهمها العادية 14,38%، بينما خسر المؤشر الرئيس للبورصة "ايبوفيسبا" 4,49%.

وكانت اسهم بتروبراس خسرت الخميس 14% من قيمتها في بورصة ساوبولو اثر قرار المجموعة نفسها خفض اسعار الديزل بنسبة 10% في محاولة منها لاقناع سائقي الشاحنات بوقف اضرابهم.

والاحد اعلن الرئيس ميشال تامر خفض سعر ليتر الديزل بمقدار 0,46 ريال (حوالى 12%)، مشيرا الى ان هذه التسعيرة ستظل على حالها لمدة 60 يوما.

اضاف انه بعد انقضاء فترة الـ60 يوما لن يتم تعديل سعر الديزل الا مرة واحدة في الشهر، وليس يوميا، كما كانت الحال عليه في السابق، وهو احد الاسباب التي دفعت بسائقي الشاحنات الى الاضراب.

أثّر اضراب سائقي الشاحنات على كل قطاعات النشاط في البلاد التي خرجت للتو من انكماش تاريخي ويتم نقل ستين بالمئة من البضائع فيه برا.

وفي الايام الخمسة الاولى فقط من اضراب سائقي الشاحنات، تكلّف الاقتصاد البرازيلي اكثر من عشرة مليارات ريال (2,3 مليار يورو)، بحسب صحيفة فوليا دي ساو باولو اليومية التي جمعت تقديرات من القطاعات الرئيسة للنشاط الاقتصادي.