ويستلر: قال وزير المال الكندي بيل مورنو الخميس ان الاجتماع الذي يعتزم وزراء مال مجموعة السبع عقده سيركز في شكل اساسي على التجارة، مشددا على ان كندا ستحاول اقناع الولايات المتحدة بإعادة النظر في قرارها فرض رسوم على وارداتها من الصلب والالمنيوم.

واشار مورنو خلال مؤتمر صحافي مساء الخميس الى انه سيعبّر بوضوح خلال عشاء لوزراء المال بمشاركة وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوتشين "عن عدم موافقتنا على القرارات التي اتُخذت" والمتعلقة بتلك الرسوم. 

وتابع مورنو "أتوقع أن يعبّر حلفاؤنا على الطاولة عن وجهة النظر نفسها. سنحاول إذًا المضي قدمًا (...) لتشجيع (الأميركيين) على إعادة النظر في قرارهم الذي لا يصب في مصلحة احد". 

وردت كندا الخميس على الرسوم الاميركية على الواردات من الصلب والالمينيوم بفرض رسوم على منتجات اميركية بقيمة 16,6 مليار دولار كندي (12,8 مليار دولار اميركي).

واعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في مؤتمر صحافي ان الرسوم الجمركية الاميركية "مرفوضة تماما".

واعتبر ترودو ان "هذه الرسوم تشكل اهانة للشراكة الامنية القديمة العهد بين كندا والولايات المتحدة، وخصوصا اهانة لالاف الكنديين الذين قاتلوا وقضوا الى جانب رفاق السلاح الاميركيين"، مشيرا الى ان الولايات المتحدة عزت قرارها الى رغبتها في حماية "امنها القومي".

واوضحت وزيرة الخارجية الكندية كريستينا فريلاند ان الرسوم الجمركية الكندية متناسبة مع الرسوم الاميركية وستشمل الواردات الاميركية من الصلب والالمينيوم اضافة الى سلع استهلاكية.