فرانكفورت: أعلنت مجموعة "باير" الالمانية للأدوية والكيمياء الزراعية الاثنين انها تعتزم الغاء العلامة التجارية "مونساتو" عندما تشتري العملاق الاميركي الذي ينتج بذورًا معدلة جينيًا ومبيدات حشرية مثيرة للجدل.

وصرحت المجموعة من مقرها في ليفركوزن في بيان ان "باير سيظل اسم الشركة، وسيتوقف العمل بتسمية مونسانتو"، مضيفة انها تتوقع إبرام الاتفاق الذي تقدر قيمته بـ63 مليار دولار الثلاثاء بعد الحصول على كل الترخيصات اللازمة. في المقابل، فان اسماء المنتجات التي تبيعها "مونسانتو" ستظل كما هي.

لم تعط المجموعة أي تبرير لالغاء علامة "مونسانتو" التجارية، بينما يمارس المدافعون عن البيئة ضغوطا على السلطات من خلال احتجاجات وتظاهرات في مختلف أنحاء العالم، وذلك منذ اعلان مشروع ضم الشركة الاميركية في أواسط العام 2016.

يربط الناشطون بين اسم "مونسانتو" واستخدام مواد زراعية يقولون انها تضر بالبيئة. كما يدور نقاش حاليا في فرنسا لحظر مركب "غليفوسات" الكيميائي بحلول 2021، وهو يعتبر المادة الاساسية لمنتج "راوند آب" الذي تصنعه "مونسانتو". وصرح فيرنر باومان رئيس مجلس ادارة "باير" في بيان "سنستمع الى ناقدينا ونعمل معا".

وتقدر قيمة صفقة شراء الشركة التي بدأت في سبتمبر 2016 بنحو 63 مليار دولار (53,8 مليار يورو) بالاستناد الى قيمة ديون "مونسانتو" في فبراير 2018.

وأعطت هيئات مراقبة المنافسة في الولايات المتحدة وأوروبا موافقتها للعملية، لكنها فرضت على "باير" التنازل عن نشاطات بقيمة تسعة مليارات دولار تقريبا (7,7 مليارات يورو) لمنافستها الالمانية "بي ايه اس اف".

وسيصبح اجمالي إيرادات "باير" للكيمياء الزراعية نحو 20 مليار يورو مع الاخذ في الاعتبار النشاطات التي ستتنازل عنها لـ"بي ايه اس اف" والتي تقارب ملياري يورو.

وأعلنت باير مساء الاحد زيادة رأسمالها بستة مليارات يورو لتمويل الصفقة من خلال اصدار ما قيمته 75 مليون يورو من الاسهم بسعر 81 يورو للسهم الواحد على ان يتم الاكتتاب بين 6 و19 يونيو. وكانت "باير" أعلنت عند اطلاقها عملية الشراء انها لن تدخل مواد معدلة وراثيا الى اوروبا.