إيلاف: أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو السبت أن مجموعة السبع نجحت في توقيع "بيان مشترك" على الرغم من الاختلافات الصارخة في مجال التجارة.

وقال ترودو "لدينا بيان" ختامي، وذلك اثر ترؤسه يومين من المحادثات المتوترة بين الولايات المتحدة والمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا واليابان وكندا. 

مطالبة روسيا بالكف عن "تقويض الأنظمة الديموقراطية"
على صعيد آخر طالب قادة دول مجموعة السبع روسيا بوقف ما اعتبروه محاولات لتقويض الديموقراطية، مقفلين الباب امام إعادتها الى المجموعة.

وبعدما رفضوا دعوة الرئيس الاميركي دونالد ترمب إلى اعادة روسيا الى المجموعة، تبنت المجموعة اتهام بريطانيا لروسيا بالوقوف وراء تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في جنوب غرب المملكة المتحدة.

واورد البيان الختامي المشترك للقمة التي استضافتها كندا "ندعو روسيا الى الكفّ عن سلوكها المزعزع للاستقرار، وعن تقويض الأنظمة الديموقراطية، وعن دعمها للنظام السوري". وتابع البيان "ندين الهجوم باستخدام غاز للاعصاب من النوع العسكري في سالزبري في المملكة المتحدة. نحن نتفق مع المملكة المتحدة في تقييمها الذي يرجح بشكل كبير ان تكون روسيا مسؤولة عن الهجوم".

كندا ستُبقي على رسومها الجمركية
كما أكد ترودو في ختام قمة مجموعة السبع انه حذر الرئيس الاميركي دونالد ترمب بان كندا ستفرض رسوما جمركية انتقامية على البضائع الاميركية اعتبارا من 1 يوليو. ووصف ترودو تذرع ترمب بهواجس الامن القومي لفرض رسوم على الصلب والالمنيوم بانه "مهين" للمحاربين الكنديين القدامى الذين قاتلوا الى جانب الحلفاء الاميركيين.

وقال ترودو انه ابلغ ترمب "باسف وانما بمنتهى الوضوح مضي بلاده قدمًا في فرض اجراءات انتقامية اعتبارا من 1 يوليو، بتطبيق رسوم تعادل تلك التي فرضها علينا الاميركيون ظلما".