إيلاف من لندن: اتفقت السعودية وروسيا على الاستمرار في تطبيق الاتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" والدول غير الاعضاء في المنظمة على خفض الانتاج حتى إذا انهار الاتفاق، كما أعلن أكبر طرفين في الاتفاق قبل اجتماع اوبك في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وقال مراقبون ان الاتفاق يشير الى مجهود مشترك بين السعودية وروسيا للحفاظ على اسعار النفط حتى إذا بدأت ايران والعراق ينتهكان الاتفاق على خفض الانتاج.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اجتمع في موسكو يوم الخميس مع نظيره الروسي الكسندر نوفاك.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد سلمان عقب الاجتماع "نحن بكل تأكيد نرغب في مواصلة التعاون والمضي قدماً".

ولم تُعلن تفاصيل عن الاتفاق السعودي ـ الروسي. ولكن شركة ستاندرد اند بورز غلوبال بلاتس لمعلومات الطاقة والسلع قالت ان البلدين سيعملان وفق "اتفاقية ثنائية شاملة" للتعاون في قطاع الطاقة.

وكانت السعودية وروسيا زادتا انتاجهما من النفط في مايو لتهدئة سوق النفط وتبديد المخاوف من حدوث نقص في الامدادات نتيجة العقوبات الاميركية المحدقة ضد ايران وتعثر الانتاج الفنزويلي.

من جهة أخرى قال الفالح ان من المحتم ان تتفق اوبك وشركاؤها الاسبوع المقبل على العمل تدريجيا لالغاء التخفيضات في الانتاج التي تم الاتفاق عليها اواخر 2016.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "اويل برايس". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://oilprice.com/Latest-Energy-News/World-News/Russia-And-Saudi-Arabia-Will-Save-The-Day-If-OPEC-Deal-Falls-Apart.html