طهران: أعلنت سلطات طهران الاربعاء تدابير موقتة لمواجهة نقص في التغذية الكهربائية، ودعت الناس الى توفير الطاقة، بعد تعديل ساعات العمل في الادارات وتقنين التيار عبر الاحياء.

وابتداء من السبت (اليوم الاول للاسبوع في ايران) وحتى 22 يوليو (اليوم الاخير من شهر تير الفارسي)، ستفتح الادارات من الساعة 6،00 الى الساعة 14،00، كما ذكرت وكالة ارنا الرسمية للانباء نقلا عن توجيه لمحافظ طهران.

ويطبق التدبير على الأجهزة الحكومية والجامعات والهيئات التربوية التي تعمل في هذه الفترة من العطلات المدرسية، وعلى مختلف المؤسسات العامة، كما اوضحت الوكالة الايرانية.

وعادة ما تفتح الادارات من الساعة الثامنة وحتى الساعة 16،00. ويطلب المحافظ من مسؤولي مختلف هذه الهيئات بذل "جهد حقيقي لخفض استهلاك الطاقة".

ويوصي بألا يتم ضبط اجهزة التبريد دون 25 درجة مئوية وألا تشغل بعد الساعة 13،30، علما بأن درجة الحرارة الخارجية تراوح بين 35 و40 درجة خلال ساعات الذروة.

ويناهز عدد سكان طهران 8،5 ملايين نسمة، ومنطقة العاصمة اكثر من 13 مليونا، كما تفيد ارقام الاحصاء الاخير. وتحدثت وكالة إيسنا شبه الرسمية للانباء، الثلاثاء عن قلق الشركة الوطنية للكهرباء حيال "المستوى" الذي بلغه استهلاك الكهرباء على المستوى الوطني.

وفيما يتزايد انقطاع التيار العشوائي منذ ايام في العاصمة الايرانية، ذكرت وكالة فارس ان الشركة العامة تنوي تقنين التغذية وفق برنامج واضح، ليس فقط في طهران، بل في اماكن اخرى من البلاد ايضا.

وقال محافظ مدينة طهران عيسى فرهدي في تصريح لوكالة إيسنا "لا نحب ابدا قطع التيار في هذا الشهر" من الصيف.

واضاف "لكن يكفي ان يقلص سكان طهران استهلاكهم الكهربائي بنسبة 10% حتى نتجنب قطع التيار"، داعيا السكان الى بذل جهود تستمر "خمسين يوما"، وإلا اضطرت السلطات الى "قطع التيار في مختلف الاماكن" حتى 22 أغسطس.

وتنتج محطات للطاقة الحرارية القسم الاكبر من الكهرباء المستهلكة في ايران. وذكر عدد كبير من وسائل الاعلام ان محافظة مازنداران، المتاخمة لطهران اتخذت ايضا تدابير هذا الاسبوع للحد من استهلاك الطاقة.