في مفاجأة لم تكن متوقعة، أصدر إعلاميو قناة cbc أمس بيانًا تضامنيًا مع الإعلامي الساخر باسم يوسف منتقدين موقف القناة من عدم إذاعة الحلقة، فيما أكدت الشركة المنتجة للبرنامج التزامها بالتعاقد المبرم مع القناة وسريته وتسليم الحلقة المقبلة في موعدها.



القاهرة: بعد ساعات من ردود الفعل الغاضبة على بيان قناة cbc الذي أعلنه الإعلامي خيري رمضان بوقف برنامج quot;البرنامجquot; وعدم إذاعة حلقة الجمعة الماضية بسبب مخالفتها ميثاق الشرف الإعلامي للعاملين في القناة، دان إعلاميو القناة الموقف، فيما حمل البيان، الذي أصدروه، توقيع جميع فريق المذيعين ومدير المحطة محمد هاني في مفاجأة لم تكن متوقعة.

خيري رمضان ينفي مطالبته بمنع الحلقة
ونفى الإعلامي خيري رمضان الشائعات التي ترددت حول مطالبته في إيقاف برنامج quot;البرنامجquot; وتهديده بترك المحطة في حال أذيعت الحلقة، وقال بأن رأيه الشخصي ينتصر لحرية الاعلام ويرفض وقف برنامج باسم يوسف الساخر، لافتًا إلى أن البيان عبّر عن رأيه الشخصي وأنه وقع عليه لأن ما حدث مع باسم أمر مرفوض.

بيان التضامن
وجاء نص بيان الاعلاميين كالتالي:quot;نؤكد، نحن إعلاميي قنوات سي بي سي، أننا نتحفظ على قرار إيقاف عرض الحلقة الأخيرة من برنامج quot; البرنامج quot; لزميلنا باسم يوسف، وأننا مع علمنا بأن الأسباب التي دعت السيد رئيس مجلس الإدارة لإيقافها لا علاقة لها بضغوط سياسية من أية جهة، ولا برغبة في تقييد حرية عملنا كإعلاميين وصحافيين، إلا إننا نرفض قرار إيقاف الحلقة من حيث المبدأ، وقد قمنا بإبلاغ مجلس الإدارة والسيد رئيس مجلس الإدارة بذلك، مؤكدين أننا كإعلاميين متمسكون بالعمل في المناخ الذي مكننا من ممارسة دورنا بحرية وإدراك كاملين لمسؤوليتنا الوطنية تجاه المجتمع والرأي العام من دون منع أو تقييد، وهو ما وجدناه فعلاً على شاشة cbc منذ إطلاقهاquot;.
وأضاف البيان: quot;نقلنا موقفنا هذا بوضوح إلى مجلس إدارة سي بي سي ولمسنا تفهماً كاملاً له، ونحن إذ نؤكد تحفظنا على المنع كمبدأ، نأمل أن يتم التوصل سريعاً إلى اتفاق بين المحطة والشركة المنتجة للبرنامج حول نقاط الاختلاف الواردة في البيان الصادر أمس عن السيد رئيس مجلس الإدارةquot;.

إتصالات مكثفة لحل الخلاف
وعلمت إيلاف أن إعلاميي القناة أجروا اتصالات مكثفة للخروج بالصيغة النهائية للبيان على مدار اليوم، فيماء جاءت التوقيعات المصاحبة له من جميع فريق الاعلاميين الذين سبق وأن انتقدت غالبيتهم باسمفي برنامجه، علماً بأن خيري رمضان كان من أكثر الإعلاميين المتحمسين لإصدار البيان.

يذكر أن كلاً من خيري رمضان ولميس الحديدي كانا قد أثنيا على الحلقة الأولى رغم إنتقاد باسم لهما فيها، وذلك عبر تغريدات نشراها على تويتر وكانت موجهة لباسم، وسبق للميس الحديدي أن ظهرت في إحدى حلقات البرنامج خلال الموسم الماضي.

باسم يوسف ينفي شائعات إنتقالهالى MBC مصر
إلى ذلك، نقل باسم عبر حسابه على quot;تويترquot; أمس بيان أسرة البرنامج حول ما حدث، حيث جاء فيه:
quot;رداً على البيان الصادر من مجلس إدارة شركة المستقبل للقنوات الفضائية، والذي تمت إذاعته على قناة CBCمساء الجمعة الموافق 1/11/2013 من قبل الاعلامي خيري رمضان، وذلك قبل الموعد المحدد لعرض الحلقة بدقائق، فإن الشركة المنتجة للبرنامج تؤكد للجمهور الكريم على الآتي:
أولاً: تأسف الشركة لاتخاذ ادارة قنوات CBC هذا القرار المنفرد والمفاجئ بوقف البرنامج، وتؤكد الشركة أنه لم يتم إخطار أسرة البرنامج بأي نية لوقفه حتى لحظة إذاعة البيان المذكور، وتؤكد الشركة على التزامها بتسليم كافة الحلقات في مواعيدها وعدم إخلالها بأي من الشروط التعاقدية الخاصة بعرض البرنامج وبتسليم الحلقات .
ثانيًا: تنوه الشركة المنتجة على التزامها بجميع التعاقدات المبرمة بينها وبين شركة المستقبل المالكة لقنوات CBC، بما في ذلك الالتزام بالسرية المتفق عليها في علاقة الشركة المنتجة بالقناة. وعليه، فنحن نلتزم بعدم التصريح بأية تفاصيل في هذا الصدد، ونتحفظ على ما تم اصداره، وذلك احتراماً منّا للمهنية والمصداقية المعروفة عن الشركة ، و ترفض إدارة البرنامج الإدلاء بأية تصريحات أو بيانات انفعالية قد تضر بمكانة الشركة المالية والمهنية، وتعتبر أن البيان المذكور أدى إلى التشهير بسمعة الشركة المنتجة والعاملين بها.
ثالثاً: نؤكد على عدم صحة الاخبار المتداولة عن قيامنا باجراء مفاوضات أو عقد اتفاقيات مع قنوات أخرى لإذاعة البرنامج، وذلك احتراماً منا لتعاقداتنا السارية .
رابعاً : يعتذر فريق عمل البرنامج والشركة المنتجة للجمهور الكريم عن هذا الموقف الذي ترتب على عدم اذاعة الحلقة في موعدها رغم تسليم هذه الحلقة لقناة سي بي سي وعدم احتوائها على ما يخالف المعايير المهنية والقانونية.
وأخيراً ستعمل الشركة على احتواء هذا الموقف بأسلوب مهني راقٍ بعيداً عن المهاترات والانفعالات، وتؤكد لمشاهدي البرنامج أنها ستعلن كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الامر في أقرب فرصة ممكنةquot;.
وتجاهل البيان إعلان مصير الحلقة المسجلة وما إذ كان سيتم بثها عبر quot;يوتيوبquot;، فيما تحدثت مصادر داخل القناة عن وجود رغبة لإنهاء الأمر بشكل وديّ خلال الساعات المقبلة على أن تذاع الحلقة الجديدة في موعدها يوم الجمعة المقبل، ويتم تسجيلها في موعدها المعتاد.
فيما كتب باسم تدوينة يقول فيها: quot;الفيديو المنتشر لباسم يوسف على يوتيوب هو فيديو قديم بعنوان quot;الملل الثوريquot;، وتمت اعادة المونتاج له الآن. برجاء تحري الدقةquot;، حيث جاءت التدوينة على خلفية ما قامت به بعض الصفحات الاخوانية من إعادة مونتاج لحلقة سابقة والادعاء بأنها الحلقة الجديدة.