&تعود الفنانة صبا مبارك هذا العام الى الأدوار البدوية التي اجادتها واشتهرت بها من خلال المسلسل الجديد "طوق الإسفلت" الذي يعرض على قناة أبوظبي الأولى في دورتها البرامجية لشهر رمضان المبارك.



أبو ظبي: تعرض قناة أبوظبي الأولى في دورتها البرامجية لشهر رمضان المبارك هذا العام المسلسل الجديد "طوق الإسفلت"، الذي يطرح قصة بدوية في قالب جديد وغير تقليدي كلياً، تمتزج فيه البداوة وقيمها الأصيلة بالمدنية وزحفها المتواصل. حيث تعود الفنانة صبا مبارك الى الأدوار البدوية التي اجادتها واشتهرت بها يشاركها البطولة كل من سامر اسماعيل، و منذر رياحنة، وزهير النوباني، ركين سعد، وأمل الدباس، و مي سكاف.&

&

المسلسل في ظاهره يعرض قصة عميقة (مستوحاة من مسرحية هاملت لشكسبير)&تعالج&مسائل تتعلق بأخلاق البشر ورغبات الانتقام وجدواه، لكن في الجوهر قصة مشوقة عن جريمة دوافعها الجشع والحب، فالنص مكتوب بطريقة واقعية مختلفة، والشخصيات في "طوق الاسفلت" شخصيات واقعية فيها تعقيدات الخير والشر والشجاعة والجبن والجشع وكل ما بين هذا من وجهات النظر، مرتبكة، تقع شيئا فشيئا بين عالمين، عالم الصحراء بكل ما فيه من هدوء وتقاليد وقسوة وموت، وعالم الأسفلت القادم بكل ما يعده من غربة وحضارة ومال وتقدم.

وتبدأ أحداث القصة عندما يسقط شيخ العشيرة، مزعل بن بطيحان، عن ظهر فرسه ويكسر ساقه، الأمر الذي يضعف الشيخ الذي لم يعد شاباً، وتعيقه الإصابة عن بسط نفوذه على عشيرته والعشائر المجاورة، وتبرز قضية تأمين مَن سيخلفه. فنسله "مسموم"، كما تتندر بالقول بعض نساء المنطقة إذ ولد ابنه الأول ميتاً، والثاني مات بعد أيام، بينما ولد الثالث، "نصيب"، مشلولاً، أما طراد"، ابنه الأصغر، فكاد يقتل أمه ليلة المخاض وللتصدي ل"عجاج" فارس العشيرة، يدرك مزعل أن عليه تخطي ابنه الأكبر "نصيب" بسبب شلله، وتهيئة الأصغر "طراد" لتولي قيادة العشيرة من بعده، وإلا، ستخسر عائلته مكانتها. ومع ضعف مزعل، تشح المياه، ويقترب من ربوع القبيلة مشروع شق طريق خارجي، بعماله وآلياته.

من الناحية الفنية، تم تصوير مشاهد عديدة من المسلسل بطريقة الكاميرا المحمولة، كون القصة فيها الكثير من الخفايا والمفاجئات، مما يساعد على اضفاء الواقعية وخلق صورة مختلفة عن باقي المسلسلات البدوية، &وإضافة لغة سينمائية شعرية تتناغم مع ملحمية القصة.