كشفت شركة Arabian Rights عن ملامح عملها خلال الفترة المقبلة وإطلاق أول تطبيق إلكتروني سيُطرح عبر الإنترنت ويضمن حق الأداء العلني لصنّاع الأغاني، فيما واجه المؤتمر مقاطعة إعلامية أدت لتأخره لأكثر من ساعتين.


&& القاهرة: كشفت شركة Arabian Rights أمس عن ملامح التطبيق الإلكتروني الذي سيُطرح عبر الإنترنت خلال الأيام المقبلة ليضمن حقوق الأداء العلني لصنّاع الأغاني بالإضافة إلى طريقة مراقبة القنوات التليفزيونية من أجل تحصيل حق الأداء العلني لصنّاع الأغنية.
حيث كشف الشاعر أيمن بهجت قمر عن المزيد من التفاصيل حول تحركات الشركة خلال الفترة المقبلة والجهود المبذولة لإستعادة حقوق المؤلفين والملحنين والموزعين. ورغم الخلاف في طريقة التعامل بين المنتج محسن جابر وشركة Arabian Rights التي يديرها أيمن بهجت قمر إلا أن الأخير أكد أن الفكرة جاءت من خلال نقاش بينه وبين محسن جابر من أجل معرفة الآلية التي يتم من خلالها متابعة عرض الأعمال على القنوات المختلفة، مشيراً لأن الشركة تحصل على 5 % كعمولة لها من أجل الإنفاق على نشاطتها.

وأوضح أنهم أصبحوا يمتلكون قاعدة بيانات تضم 10 آلاف أغنية تمثل أرشيف الفنانين وتم تسليمها لوزارة الثقافة ليكون لديها نسخ من الإنتاج الفني للمغنين،&مشيراً لأن البرامج التي يتم استخدامها لمراقبة القنوات المتعاقد معها مرتبطة بحساب النسبة التي يحصل عليها كل صانع عمل كل شهر، حيث يتم توزيع النسبة وفقا لعدد مرات العرض والإذاعة والتي يتم حسابها تلقائيا وبشكل الكتروني وتحديد المبالغ التي يتم تحصيلها من كل قناة وأوجه توزيعها.

ورداً على عدة أسئلة لـ"إيلاف" قال"قمر" أن المطلوب من الدولة هو وجود جهاز لتولي مسؤولية تنظيم الحصول على حقوق الأداء العلني مشيراً لأن المطلوب ليس جهاز لجمع الأموال ولكن جهاز من أجل تنظيم استمرار حصول المبدعين على حق الأداء العلني.

وأكد على أن مطالب صنّاع الأغاني سيتم تنفيذها من قبل&الجيل الحالي الذي بذل مجهوداً كبيراً ليصلوا لتطبيق هذه القوانين مشيراً لأن الرافض من المنتجين لن يكون له مكان في التعامل معهم وسيخرج من المركب التي تجمعهم خاصةً وأن الفترة الماضية تراجعت فيها شركات الإنتاج عن العمل رغم تحقيقها نجاحات ومبيعات كبيرة في الماضي، بينما قدم الفنانين أغاني وطنية وأغاني سينغل متعددة.

وشدد قمر في أجوبته على أسئلة "إيلاف" أن رغبتهم في الحصول على حق الأداء العلني تأتي لحرصهم على أن يكون هناك دخل للمبدع وعائلته وورثته بعد وفاته حتى لا يضطر وهو على قيد الحياة أن يقوم بتقديم ما لا يتناسب مع تاريخه&بسبب حاجته للمال.

وأوضح أنهم اتفقوا مع 10 قنوات تليفزيونية بدأت في سداد المستحقات المالية بالفعل خلال الأيام الماضية مشيراً لأن القنوات التي لم تستجب لهم سيتم ملاحقتها قضائياً بمساعدة الجهات المسؤولة في الحكومة من وزارات معنية مثل التخطيط والإتصالات بالإضافة لوزارة الثقافة.&وأكد على أنهم يحاولون جمع السينمائيين وصنّاع الأعمال الدرامية لافتاً لأنه يجري التنسيق لتكون حقوق الأداء العلني لجميع الفنانين مضمونة وليس حقوق صنّاع الأغاني فقط.

وشهد المؤتمر حضور رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم الكاتب الصحافي ياسر رزق وممثلين عن وزارتي التخطيط والإتصالات بالإضافة إلى بعض صنّاع الأغاني، فيما لم يحضر من الفنانين سوى إيهاب توفيق وحميد الشاعري من مؤسسي الشركة.&

الجدير بالذكر&هو أن المؤتمر تأخر عن موعده لأكثر من ساعتين بسبب غياب الصحافيين المصريين والمصورين ومراسلي القنوات الفضائية عن الحضور بعد اتخاذهم قرار بعدم المشاركة في المؤتمر إحتجاجاً على عدم دعوتهم للمشاركة في احتفال الشركة قبل يومين بمشاركة كبار نجوم الغناء في الوطن العربي، فيما كرر "قمر" اعتذاره مؤكداً على أن الأمر لم يكن مؤتمراً صحافياً، بل لقاءً مع الفنانين للنقاش والتشاور.
&