إيلاف من القاهرة: أوضحت الفنانة إلهام شاهين أنها شعرت بواجبٍ وطني تجاه المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ38 عندما اختارت إدارته فيلمها الجديد "يوم للستات" لحفل الإفتتاح والمشاركة في المسابقة الرسمية ممثلاً للسينما المصرية. وأكدت على أنها فضلت عرضه بمهرجان القاهرة واعتذرت لجميع المهرجانات الدولية التي كان سيُعرَض فيها في الخارج حرصاً على المشاركة فيه أولاً.

وإذ قالت في حديثها الخاص لـ"إيلاف" أنها ترى في دعم مهرجان القاهرة واجباً على كل فنان مصري محب لبلده، لفتت إلى أن مديره المخرج يوسف شريف رزق الله هو الذي تحدث معها بعد اختيار الفيلم لحفل الإفتتاح، مشيرةً إلى أنها لولا موافقة إدارته على المشاركة في "مهرجان لندن" كانت ستعتذر عنه كما اعتذرت عن عرضه في مهرجانات عدة منها "مونبيليه".

يوم للستات
أما عن دورها بالفيلم، فقالت أنها تظهر في غالبية المشاهد بدون تبرّج بسبب طبيعة شخصيتها في الأحداث. حيث أنها تقدم شخصية سيدة من حارة شعبية فقيرة كانت تعمل "عارضة" ولكن مع تقدمها في العمر عاكستها ظروف الحياة وبدأت تعاني من المشاكل المادية. وأضافت قائلة أن هذه الشخصية مليئة بالمشاعر والأحساسيس المتناقضة التي احتاجت لتنفيذها جهداً نفسياً وبدنياً. مشيرةً إلى أنها واجهت أزمة نفسية مع هذا الدور لرغبتها بعدم الخروج من الحالة النفسية للشخصية طوال فترة التصوير.


وتطرقت إلى الفترة الطويلة التي استغرقها الفيلم بالتحضير والتصوير. وهو ما بررته بصعوبة العمل ككل، ورغبتهم بتقديمه بأفضل صورة، نافية أن يكون مصنفاً بين نوعية أفلام المهرجانات التي لا تلقى قبولاً جماهيرياً عند عرضها تجارياً بالصالات. وأكدت أن توليفة الفيلم وقصص بطلاته تحمل الكثير من الدراما الإنسانية الواضحة في الأحداث.

وحول خوضها لتجربة الإنتاج بالفيلم، قالت أن الكثير من الفنانين المشاركين قد خفضوا الأجور، ولم يتقاضوا ما يطالبون به عادة في أدوارهم السينمائية، وخصت بالشكر صديقتها الفنانة هالة صدقي التي عملت معها بدون أجر دعماً لها في تجربة الإنتاج التي وصفتها بالمرهقة في تفاصيلها وتشعبها. والتي تمسكت بخوضها لرغبتها في تقديم العمل بشكلٍ جيد، خاصة وأنها وجدت في السيناريو جميع عناصر النجاح، وأعربت عن أملها في أن ينال الفيلم رد فعل جيد جماهيرياً ونقدياً يتناسب مع المجهود المبذول فيه.

وعن المهرجانات التي سيشارك فيها الفيلم خلال الفترة المقبلة، قالت أنه سيُعرَض ضمن برنامج "ليال عربية" في مهرجان دبي السينمائي الدولي بدورته المقبلة، بينما سيتم تحديد موعد طرحه جماهيرياً قريباً بالصالات.

نسيم الحياة
وكشفت عن استعدادها لتصوير فيلم "نسيم الحياة" مع المخرجة هالة خليل، وهو العمل الذي كتبته السيناريست هناء عطية. مشيرةً إلى أن موعد التصوير لم يتحدد بعد بشكلٍ نهائي بانتظار الإنتهاء من الأمور التسويقية لفيلم "يوم للستات".