إيلاف من القاهرة: دعمت الفنانة منى زكي زوجها الفنان أحمد حلمي خلال تسلمه جائزة فاتن حمامة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وحرصت على التواجد برفقته في الكواليس قبل صعوده على المسرح، بالرغم من وضوح معالم الحمل عليها بشكلٍ كبير. حيث احتفلت بتكريمه عن مجمل أعماله السينمائية، علماً بأنها لم تظهر على السجادة الحمراء.

وشهد حفل الإفتتاح فوضى وسوء تنظيم اشتكى منها جميع الحضور وسط غيابٍ كبير للفنانين بسبب عدم وصول الدعوات إليهم، فيما كانت الفنانة الإستعراضية سما المصري مفاجأة الحفل بحضورها وتواجدها على السجادة الحمراء بالرغم من أنها لم تقدم سوى فيلم سينمائي وحيد وظهرت ككومبارس بفيلم آخر. فيما اتقد عدد كبير من صنّاع السينما عدم تلقيهم دعوات للحضو. كما غابت الفنانة غادة إبراهيم للمرة الأولى بعد اتهامها في قضية الدعارة بمطلع العام. بحيث أنها لم تعد تظهر بالمناسبات الفنية، علماً بأنها اعتادت أن تثير الجدل كما فعلت سما أمس بسقوطها على السجادة الحمراء.

 

إهداء لمحمود عبد العزيز
هذا ووضعت إدارة المهرجان صورة كبيرة للفنان الراحل محمود عبد العزيز ضمت مجموعة صور له من مشاهد مختلفة بأعماله، بينما وقف الحضور دقيقة صمت حداداً على روحه بدعوة من وزير الثقافة حلمي النمنم. حيث بدأ حفل الافتتاح بعرض مقتطفات من أعماله مصحوبة ببعض أغنياتها وموسيقى مسلسل "رأفت الهجان"، الذي قام ببطولته. ثم ظهرت الفنانة نسمة محجوب لتقدم تابلوه "صوت السينما. 
وظهرت عقب استعراض سريع لملامح وأفلام الدورة الثامنة والثلاثين، عبر الشاشة الخلفية للمسرح، الإعلامية جاسمين زكي مقدمة الحفل لتلقي كلمة ترحيب بضيوف الدورة المهداة للفنان محمود عبد العزيز، وتدعو الفنان محمود حميدة رئيس شرف المهرجان ود. ماجده واصف رئيس المهرجان وحلمي النمنم وزير الثقافة للصعود إلى خشبة المسرح. 

جائزة فاتن حمامة
بعدها جرى الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة فاتن حمامه للتميز، حيث تسلم المخرج الألماني كريستيان بتزولد الجائزة فيما عُرضت مقتطفات من أفلامه على الشاشة الخلفية، وبعده تسلم المخرج الصيني جيا زان كيه جائزته، وبعد أن ألقى كلمة قصيرة عاد المخرج الألماني ليلقي كلمة أيضاً، ومع ظهور النجم المصري الشاب أحمد حلمي دوت القاعة بالتصفيق، وبدوره ألقى كلمة مؤثرة لاقت استحسان الحضور، ركز فيها على أهمية تكريم الفنان في حياته، وأكد أن تكريمه يعني بالنسبة له أربعة جوانب إيجابية، أولها كونه يجري على خشبة دار الأوبرا المصرية، والثاني كونه يأتي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والثالث كون الجائزة تحمل اسم فنانة مصرية عظيمة مثل فاتن حمامة، والرابع لأن الجائزة تحمل اسم امرأة ثم فاجأ الحضور بإهداء جائرة تكريمه للفنان الراحل محمود عبد العزيز.

وعقب التقاط الصورة التذكارية للفائزين بجائزة فاتن حمامة "للتميّز" نادت مقدمة الحفل على الفائزين بجائزة فاتن حمامة "التقديرية"، بادئة بالمخرج المالي شيخ عمر سيسوكو، والمنتج الفلسطيني حسين القلا، واسم المخرج الراحل محمد خان، الذي عُرضت أجزاء من أفلامه اختتمت بمقطع من حوار مصور قال فيه : "الأفلام هي التي تعيش مش إحنا"، وقالت كريمته نادين خان عقب تسلمها جائزة التكريم: "أشكر كل الناس اللي كرمت والدي .. ونحن كعائلة أدركنا أن حياته كان لها معنى كبير جداً". فيما نوهت مقدمة الحفل إلى تأجيل تكريم الفنان يحيي الفخراني إلى حفل الختام بسبب سفره إلى الخارج.

وبعد التقاط الصورة التذكارية التقليدية صعد على المسرح مديري البرامج الموازية د. محسن التوني المشرف على مسابقه "سينما الغد الدولية"، أحمد حسونة مدير أسبوع النقاد، وسيد فؤاد مدير برنامج آفاق السينما العربية، وكان من اللافت اقتصار ظهور أعضاء لجان التحكيم الثلاثة على أعضاء لجنة تحكيم "آفاق السينما العربية" فقط بينما ظهر رئيس وأعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية الرسمية للمهرجان بالكامل على خشبة المسرح.

ومع اقتراب مراسم الحفل من النهاية رحبت المقدمة الحفل بفريق العمل في فيلم "يوم الستات"، الذي يُشارك في المسابقة الرسمية أيضاً، وطالبتهم باعتلاء خشبة المسرح لتحية الجمهور، حيث ظهرت الفنانة إلهام شاهين منتجة وبطلة الفيلم، وانضم إليها محمود حميدة رئيس شرف المهرجان، كونه مشارك في بطولة الفيلم، بالإضافة إلى أبطال العمل وعناصره التقنية، وألقت "أبو ذكرى" مخرجة الفيلم كلمة قصيرة وأهدت الفيلم إلى والدتها والمخرج محمد خان.