إيلاف من القاهرة: شهدت السينما المصرية في 2016 تقديم حوالي 40 فيلماً جديداً وهو اقل من الرقم الذي سجل العام الماضي. لكن المسيطر على السينما خلال العام الحالي هو البطولات الجماعية والميزانيات الضخمة التي وفرت لبعض الأعمال وهو ما ساعد على وجود أكثر من عمل ناجح. علماً بأن هذه الافلام حقق غالبيتها نجاحات كبيرة.
وشهد عام 2016 عودة التعاون بين الفنان احمد السقا والفنانة مني زكي من خلال فيلمهما "من 30 سنة" والذي عرض خلال موسم عيد الفطر، وعادت من خلاله منى بعد غياب طويل عن شاشة السينما، كما شاركهم في الفيلم الفنانة اللبنانية نور، والفنان شريف منير، وحقق العمل ايرادات تجاوزت ال 25 مليون جنيهاً، بينما حققت الفنانة ياسمين عبد العزيز إيرادات وصلت إلى نحو 18 مليون جنيهاً بفيلمها "عصمت أبو شنب" وهو الفيلم الذي يعتبر أعلى إيراداً للبطولة النسائية خلال العام ولتتصدر ياسمين قائمة بطلات السينما، مقارنة بغادة عبد الرازق التي لم يحقق فيلمها "اللي اختشوا ماتوا" إيرادات أكثر من 4 ملايين جنيه.
أما الفنان أحمد حلمي فحقق رقماً قياسياً بفيلمه "لف ودوران" حيث وصلت إيراداته إلى 45 مليون جنيهاً تقريباً وهو رقم لم يحققه أي فنان اخر في شباك التذاكر، بينما جاءت مفاجأة العام في فيلم "هيبتا" الذي كسرت إيراداته حاجز الـ 23 مليون جنيه وهو رقم أكبر بكثير من المتوقع له في الصالات، بينما لم ينجح اخر تجارب المخرج محمد خان "قبل زحمة الصيف" في تحقيق إيرادات جيدة وهو العمل الذي قامت ببطولته هنا شيحة حيث لم يكسر حاجز المليون جنيه.
وبالرغم من طبيعته السياسية والمشاكل التي تعرض لها قبل طرحه تجارياً، فإن فيلم "اشتباك" حقق إيرادات تجاوزت 3 ملايين جنيه وهي إيرادات جيدة للغاية مقارنة بالعمل وظروفه حيث اصبح أول فيلم سياسي يحقق هذه الإيرادات، بينما حقق فيلم "علشان خارجين" لحسن الرداد وإيمي سمير غانم إيرادات تجاوزت 12 مليون جنيه حيث واصلا نجاحهما سوياً.
ومن الافلام التي شكلت إيراداتها مفاجأة فيلم "كلب بلدي" الذي قام بتقديمه أحمد فهمي مع أكرم حسني حيث حقق الفيلم إيرادات تجاوزت 17 مليون جنيه، كما حقق فيلم "جحيم في الهند" الذي قدمه محمد عادل إمام مع غالبية فريق عمل فيلمه السابق "كابتن مصر" إيرادات وصلت إلى 32 مليون جنيه.
وواصل الفنان محمد سعد تراجعه الشديد حيث حقق فيلمه "تحت الترابيزة" إيرادات أقل من 3 ملايين جنيه بينما حقق كريم فهمي وعلي ربيع بفيلمهما "حسن وبقلظ" إيرادات وصلت إلى أكثر من 10 ملايين جنيه وهو رقم جيد مقارنة بالبطولة السينمائية الأولى لكل منهما.