تفتتح جمعية مهرجانات بيروت الثقافية فعالياتها بعرضٍ بصري موسيقي ضخم عن تاريخ العاصمة اللبنانية، فيما سيكون الختام مع استعراض لسيارة "فورمولا 1" للمرةِ الأولى في لبنان.


 

بيروت: أعلنت جمعية مهرجانات بيروت الثقافية برئاسة لمى تمام سلام اليوم الخميس أن الدورة الأولى من مهرجانات بيروت الثقافية ستُقام من 17 إلى 22 أيار\مايو المقبل عند واجهة بيروت البحرية، وتتضمن أنشطة ثقافية وفنية ورياضية وترفيهية يقام بعضها للمرةِ الأولى في لبنان، ومنها، افتتاح الحدث بعرضٍ بصري موسيقي ضخم يستعيد بأحدث التقنيات أهم الحُقَب والمحطات التي عرفتها العاصمة عبر التاريخ، واختتامه بعرضٍ غير مسبوق في لبنان لإحدى سيارات الـ"Formula one" بقيادة أحد الأبطال المعروفين.

"سلام":
وعقدت الجمعية مؤتمراً صحافياً في فندق "فور سيزنس" المقابل للموقع الذي سُتقام فيه المهرجانات. حيث تحدثت "سلام" قائلة: تسعى مهرجانات بيروت الثقافية إلى أن تشكّل حدثاً مميزاً يليق بعاصمتنا العريقة وينسجم مع كونها ملتقى للحضارات والثقافات. وأضافت أن إطلاق "مهرجانات بيروت الثقافية" يهدف إلى ضخ الحياة مجدداً في بيروت العزيزة، وإحياء أجواء الفرح والفن والإبداع والجمال فيها. ودعت الجمهور إلى المشاركة بكثافة في الأنشطة تعبيراً عن محبة اللبنانيين لهذه المدينة التي ينتمي إليها كل لبناني، من أي منطقة كان، ولوضع بيروت مجدداً على خريطة الحياة والفرح والسياحة.

وتابعت: كنا نتمنى أن تقام المهرجانات في ساحة النجمة، كما كان مقرراً أساساً في أيلول\أبريل الفائت، كونها قلب المدينة التي نريدها أن تنبض وتنهض مجدداً، ولكن بسبب الأوضاع المعروفة في وسط بيروت، والتي دفعتنا إلى تأجيل المهرجانات، قررنا نقلها الى الواجهة البحرية. وأضافت: "على كل حال، بين بيروت والبحر قصة قديمة، وعلاقة تاريخية، وكل جزء من بيروت يمثّل عراقة المدينة، ويرمز إليها.

وشكرت "سلام" كل من ساهم في دعم المهرجانات وتشجيعها، وخصوصاً رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام. ووجهت تحية إلى مصرف لبنان وحاكمه رياض سلامة، لمساندته المهرجانات من خلال برنامجه لدعم الثقافة، وإلى بلدية بيروت ورئيسها بلال حمد وأعضاء المجلس البلدي، "لإيمانها بالمهرجانات وإدراكها أهميتها وعدم ترددها في أن تكون شريكاً اساسياً في تنظيمها". وشكرت أيضاَ محافظ بيروت القاضي زياد شبيب "لتعاونه واهتمامه وتسهيله تنظيم المهرجانات"، وشركتي "ألفا" و"سوليدير" الشريكتين، والمؤسسة اللبنانية للارسال- انترناشنال LBCI وجميع أعضاء الجمعية. كما وجهت التحية لرجل الأعمال جهاد العرب "على ما قدمته شركته من خدمات لوجستية مساهَمةً في إنجاز المشروع"، و"جميع أصحاب الأملاك في الواجهة البحرية الذين قدموا عقاراتهم مجاناً خدمةً للمشروع". كذلك حيّت تعاون وزارت الداخلية والسياحة والثقافة وقيادات قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني والدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني لمواكبة الحدث.

وأشادت أخيراً بجهود الجهات الشريكة في تنظيم أنشطة المهرجان، وهي Redbull و"سوق الأكل" والنادي اللبناني للسيارات والسياحة (ATCL)، والجمعية اللبنانية لمستوردي الدراجات النارية الالية في لبنان، وWhite. 

 قريطم:
وتحدث الأمين العام للجمعية عزت قريطم عن برنامج المهرجانات، عارضاً لتفاصيل كلّ من أنشطته، موضحاً أن بعضها سيقام داخل قبة دائرية عملاقة بمساحة 3600 متر مربع تتسع لنحو 1800 شخص، مستقدمةً خصيصاً للمناسبة، وتشكّل من جهتها الداخلية شاشة بنطاق 360 درجة بانورامية لعرض المؤثرات البصرية.

"رواية بيروت" بتقنية الأبعاد الثلاثة:
وقال أن "ليلة افتتاح مهرجانات بيروت الثقافية في 17 ايار، ستكون على قدر كبير من التميّز والرقّي". وأضاف: "داخل القبة الدائرية التي سيتوسطها مجسّم لساعة العبد التي تزيّن ساحة النجمة في وسط بيروت، ستنبض المدينة بتاريخها، إذ يقام على مدى 70 دقيقة عرضاً مذهلاً بعنوان "رواية بيروت"، يسترجع ماضي العاصمة، بواسطة تقنية الأبعاد الثلاثة 3D Mapping، وهذا العرض داخل القبة سيكون الأول من نوعه في العالم العربي". وأضاف أن "العرض سيكون على وقع مقطوعات موسيقية من وحي المدينة وتاريخها، بتوزيع غي مانوكيان، يقدّمها نحو 75 عازفاً من الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية". وشدد على أن "هذا الحدث يعبّر بضخامته ومستواه الفني المميز عن عراقة بيروت وعمق تاريخها وأهميتها الحضارية، ومن خلاله سنسترجع ماضي بيروت العريق بتقنية حديثة، تعبيراً عن افتخارنا بتاريخ مدينتنا وتطلعنا إلى مستقبلٍ مشرق لها عنوانه التطور". واشار إلى أن "العرض نفسه يعاد كذلك في ليلتي الثامن عشر والتاسع عشر من ايار\مايو".

وتولى صاحب فكرة "رواية بيروت" المدير التنفيذي لشركة Its communication داني الجرّ شرح تفاصيل هذا العرض، كما يلي: 

راغب ونانسي وليلة الشباب:
"في 20 أيار\مايو، سهرة مع راغب علامة ونانسي عجرم، في حفل يقام داخل القبة الدائرية، ويتضمن أغنيات الفرح والحب والحياة. مع الإشارة إلى أن إثنين من المتأهلين إلى نهائيات برنامج المواهب XFactor، وهما لاتويا ونجم، سيشاركان في الحفل.

في 21 أيار\مايو، تنبض بيروت بشبابها وترقص معهم على أنغام الأغنيات والموسيقى التي يحبونها، من اختيار DJs عالميين، وفي أجواء White الرائعة، ولقد أُطلِقَ على هذه الليلة إسم The White experience".

قرية المحركات الميكانيكية:
وتابع: "اعتباراً من 20 أيار\مايو سيتم افتتاح قرية المحركات الميكانيكية لثلاثة أيام يقام خلالها مهرجان بيروت الدولي لرياضة المحركات Beirut International motor show بإشراف بطل لبنان عبدو فغالي. وستقام في قرية المحرّكات التي تمتد على مساحة 60 ألف متر مربع حلبة للكارتينغ Karting مخصصة للجمهور، ومعرض للسيارات القديمة، ويمكن للجمهور أن يتابع إنطلاق واختتام رالي "كاس لبنان"، وهو مرحلة استعراضية ضمن بطولة لبنان للراليات، وعروضاً في القيادة الإستعراضية drifting، وعرضاً للكارتينغ مع نجوم معروفين، وسباق بطولة لبنان للكارتينغ، وبطولة لبنان في الـ drifting، إضافةً إلى إحدى مراحل بطولة لبنان للدراجات النارية".

ختامها "فورمولا 1":
وأعلن أن المهرجانات ستختتم يوم 22 أيار\مايو بعرضٍ هو الأول من نوعه في لبنان لإحدى سيارات فريق Red Bull لـ"الفورمولا واحد"Formula One على الطريق بين فندق "فينيسيا" ومجمّع "بيال"، يقدّمه السائق الإسباني كارلوس ساينز جونيور. وستكون مشاهدة هذا العرض متاحة للجمهور مجاناً.

"سوق الأكل":
يُذكر أنه على هامش المهرجانات، وعلى امتداد أيامها، سُيقام جناح لـ"سوق الأكل" قرب القبة الدائرية، بالتعاون مع NoGarlicNoOnions.