إيلاف من بيروت:  شكّل إعلان الفنانة اللبنانية هبه طوجي عن انضمامها للعمل الغنائي المسرحي "نوتر دام دو باري" (Notre Dame De Paris)، حدثاً في لبنان والعالم العربي. أصداء هذا الخبر هزّت ليس فقط الحدود من المحيط إلى الخليج، بل تداعت تردداته في الصحافة العالمية، لا سيما الفرنسية، التي أثنت على اختيار طوجي لأداء دور البطولة بعد أن كانت قد حظيت بإعجاب كبار النقاد الموسيقيين العالميين عقب مشاركتها في برنامج " ذا فويس" بنسخته الفرنسية.

مباركة الإعلام الفرنسي وصنّاعه للقرار الذي اتّخذه منتجو "أحدب نوتردام" بإسناد دور "إزمرالدا" إلى هبه طوجي ليس بالأمر الذي يؤخذ بخفّة لأسباب عدة. 

أولاً، إن هذا العمل الغنائي الذي يعدّ من أهمّ ما قدّمه المسرح الفرنسي العريق، يُعتبر من الأعمال الأسطورية الفرانكوفونية، إذ يرتكز الى رواية لأحد أبرز روّاد النهضة الفكرية والثقافية في أوروبا ، الكاتب الكبير فيكتور هوغو، عرّاب الأدب الفرنسي. 


بعد حوالي 15 عاماً، يعود هذا العمل المسرحي الغنائي الذي بدأ عرضه عام 1998 وجال بلدان عدّة في عروض تخطّى عدد الحضور فيها حوالي الثلاثة ملايين مشاهد، ليقع الاختيار للمرة الأولى في تاريخ المسرح الفرنسي على فنانة لبنانية نجحت بموهبتها اختراق كافة الحواجز. هذا الأمر يُحتسب للفن العربي، ويعيد مرة أخرى فنانيه ومواهبهم إلى الخارطة الثقافية العالمية.

إن الإجماع الساحق لأهم الوسائل الإعلامية الفرنسية كـ "لو فيغارو"، "باري ماتش"، "لو بوان"، "فواسي" و "تي أف 1"، وغيرهم على "السحر" و"الدفع الجديد" الذي ستضيفه موهبة هبة طوجي الكبيرة للعمل هو إنجاز بحدّ ذاته، وإنطلاقة ثابتة لموهبة عربية نحو العالمية، إذ أن من يقف وراء هذه المؤسسات العريقة يُعتبرون من أكبر النقاد والمؤثرين في المجتمع الفرنسي ومن الصعب، لا بل من النادر، أن تنجح أية موهبة – خصوصاً غير فرنسية - باختراق حواجز المؤهلات الفنية التي يضعها هؤلاء لاستحقاق إعجابهم، بل والأهم استحقاق دعمهم ومباركتهم.
ونذكر أدناه أبرز ما جاء في الصحف الفرنسية:

- "الجميلة هبة طوجي تغري بصوتها الماسي وبتحكّمها المميز بقدرات صوتها لوك بلاموندون وريشار كوشيانتي" (مجلة غالا الفرنسية).
- "هبة طوجي مثيرة للإعجاب، وكلنا بانتظارها في دور إزمرلدا الذي يناسبها تماماً "(مجلة مادوموازيل)".
- "الشابة اللبنانية صاحبة الصوت الكبير بإحساسها الشرقي، تبدو مناسبة جداً لأداء دور إزمرلدا بعدما سحرت بأدائها القيّمون على العمل" (راديو أم أف أم).
- "إزمرلدا الجديدة تنقلنا إلى عالم الغجر الساحر، وتحصد بأدائها عاصفة من الصفيق" (مجلة لو بوان). 

وتأتي مشاركة هبة طوجي بدور "إزميرالدا" في "أحدب نوتردام" كأول فنانة عربية عن دور مماثل في عمل بهذه الضخامة الفنية والثقافية، بعدما كانت قد أدّته سابقاً المغنية "هيلين سيغارا"، المعروفة عالمياً بقدراتها الصوتية وإمكاناتها الفنية، غير أن طوجي استحقت وعن جدارة دور البطولة هذا. كما كانت الففنانة اللبنانية الشابة قد حصدت عاصفة من التصفيق خلال أداء أبرز المقطوعات الغنائية الخاصة بالعمل، والتي رافقها خلالها على البيانو في خطوة لافتة ونادرة، مؤلف العمل الموسيقي، ريشار كوشيانتي و الكاتب المسرحي الشهير "لوك بلاموندون". 
( للاستماع إلى بعض المقطوعات الغنائية)

 

 

ألبوم "نوتر دام دو باريس" ونشاطات فنية صيفية بالجملة

أخيراً تجدر الإشارة إلى أنه بجانب هذه العمل الذي سينطلق في فرنسا في 23 نوفمبر المقبل في قصر المؤتمرات في باريس، والذي سيجول في عدد من المدن الكبرى والدول، ستدخل هبة قريباً إلى الأستديو لتسجيل ألبوم "نوتر دام دو باريس"، وسيصدر لها في لبنان "دي في دي" و ألبوم مزدوج من حفلتها التي حصدت نجاحات باهرة في مهرجانات بيبلوس، والتي ستعرض قريباً على شاشة التلفزيون.

كما تقيم حفلتين خاصتين مع المؤلف الموسيقي أسامة الرحباني في كازينو لبنان في 23 و24 يونيو برعاية بنك SGBL. وستعود طوجي لتقديم مسرحية "ملوك الطوائف" لمنصور الرحباني ضمن مهرجانات "ارز تنورين" في لبنان مع الفنان غسان صليبا، وهذا العمل هو من انتاج مروان، غدي وأسامه الرحباني. أخيراً، ستقدم هبة "Rahbani Summer Night" في الأردن يوم 22 سبتمبر مع الأوركسترا السفونية الأوكرانية قبل أن تنضم كلياً إلى فريق العمل الفرنسي.