الممثل رايان غوزلينغ

قطف الممثل رايان غوزلينغ جائزة أفضل ممثل في فيلم كوميدي او موسيقي.

تقدم الفيلم الاستعراضي لالا لاند أو أرض الأحلام في حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب (الكرة الذهبية) الذي يتواصل في هوليوود الان بحصوله على ست من الجوائز السبع التي ترشح لنيلها.

وتشكل هذه الجوائز التي تمنحها رابطة هوليود للصحافة الاجنبية مفتتحا لموسم الجوائز السينمائية مطلع العام.، كما تمثل عادة مؤشرا عن الافلام التي ستتقدم في حفل جوائز الأوسكار التي تعلن أواخر الشهر المقبل.

وحصل فيلم " لالا لاند"على جائزة افضل فيلم في في فئة الفيلم الموسيقي أو الكوميدي ومخرجه، دَميان تشازل، على جائزة افضل اخراج وأفضل سيناريو أصلي، وقطف ممثله رايان غوزلينغ جائزة أفضل ممثل في فيلم كوميدي او موسيقي.

وحصل مؤلف موسيقى الفيلم جاستن هواتز على جائزة افضل موسيقى تصويرية، وقد توجت هذه الجائزة عمل هواتز الذي وضع الموسيقى التصويرية لأفلام تشازل الثلاثة، وهو شريك في الحلم منذ أيام الدراسة حيث عاشا في سكن مشترك وظلا يعملان في انسجام وفهم مشترك. يميل هواتز إلى موسيقى الجاز الحر (Free Jazz)، أي تلك الحركة التي نشأت في الخمسينيات والستينيات وحاولت أن توسع أو تغّير تقاليد الجاز بل وتحدث قطيعة معها احيانا باتجاه أشكال موسيقية ابداعية أكثر تحررا.

فيلم لالا لاند

قطف فيلم لالا لاند خمس جوائز

ومنحت جائزة افضل اغنية لبينجي باسيك وجاستن بول "مدينة النجوم" في الفيلم نفسه.

وهذا هو الفيلم الثالث لتشازل الذي ما زال في مطلع عقده الثالث (مواليد 1985)، وسبق ان افتتحت به دورة العام الماضي لمهرجان فينيسيا السينمائي.

جاستن هواتز

وضع هواتز الموسيقى التصويرية لأفلام تشازل الثلاثة

ولجأ تشازل في هذا الفيلم إلى قالب الفيلم الموسيقي الاستعراضي الخالص، مع مزاوجة بين الحلم والواقع في سياق حكاية رومانسية تستعيد الكثير من أجواء هذه الأفلام في عصرها الذهبي في الأربعينيات والخمسينيات، ولا تنسى أن توجه تحية لتطور هذه (الجنرة) أوروبيا ايضا في الستينيات والسبعينيات، في لمسات ينثرها هنا أو هناك في فيلمه كتلك الاحالات إلى أفلام المخرج الفرنسي جاك ديمي الموسيقية.

وقد اسست رابطة هوليوود للصحافة الاجنبية جوائز الغولدن غلوب في عام 1943 وكانت تقتصر على الأفلام السينمائية لكنها وسعت لتضم الاعمال التلفزيونية منذ عام 1956.

وذهبت جائزة افضل فيلم أجنبي لفيلم هي " Elle" للمخرج بول فيرهوفن، الذي قال عند تسلمه الجائزة " لقد سررت (بهذا الفوز) لأن هذا الفيلم لا يدعوك للتعاطف مع شخصيته. واشكر رابطة هوليود للصحافة الأجنبية لكونها واسعة الافق جدا".

كما منحت جائزة افضل ممثل سينمائي مساعد لآرون تايلور-جونسون عن فيلم "حيوانات ليلية" .