GMT 6:47 2017 الأحد 12 نوفمبر GMT 22:42 2017 الأحد 12 نوفمبر :آخر تحديث
برامج حصرية ومواسم متجددة وتحضيرات قائمة

الشباب العرب محور دورة برامج تلفزيون دبي

زهرة جعفر

إيلاف من دبي: أكد أحمد سعيد المنصوري، المدير التنفيذي لقطاع الإذاعة والتلفزيون في مؤسسة دبي للإعلام، سعي المؤسسة على تقديم برامج وأعمال درامية تبرز الوجه الحضاري والإنساني والنهضة الإقتصادية التي تشهدها الإمارات، مع تركيز الدورة البرامجية الجديدة على الفئة العمرية الشابة.

وأعلنت سارة الجرمن، مديرة قناة "دبي وان"، في المؤتمر الصحفي لإطلاق الدورة البرامجية الجديدة لتلفزيون دبي، أن النسخة الجديدة من البرامج تتمحور حول موضوع واحد، هو استهداف العنصر الشبابي وإعتماد تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز لإضافة طلة جديدة على البرامج الإخبارية، على أن تبدأ هذه الدورة في الثاني عشر من الشهر الحالي.
وقالت لـ"إيلاف": "إن الدورة البرمجية الجديدة في مؤسسات دبي للإعلام موجهة للشباب وتخاطب هذه الفئة ولا تستبعدهم، حيث تشهد هذه الدورة أفكارًا مبتكرة، وما يميزها أكثر أن هذه الأفكار المبتكرة هي اقتراحات من فئة الشباب".
وصرحت عن عدد من البرامج الجديدة التي سوف تنطلق مع بداية هذه الدورة وهي "ذا كويست" الذي تصبغه روح التحدي، وبرنامج "ذا إنسايدر" الذي ينقل أخبار المشاهير وحياتهم، إضافة إلى برنامج "حكايتي مع الزمن" الذي ينقل المشاهير من الواقع إلى ما بعد 20 و 40 عام .وأضافت: "أضافت الجرمن أن الوجوه المختارة التي سوف تقدم هذه البرامج شبابية في غالبيتها".

البرامج الحصرية

أبطال التحدي
يُطل المقدّم علي السلوم في هذا البرنامج ليجمع بين التحدي والاستكشاف. فبعد نجاح برنامجه "دروب" الذي عرّف المشاهد ببلدان وثقافات عريقة ومتعددة، ها هو اليوم يدمج بين تجربته ورؤية المحطة الجديدة في برنامج واحد يقوم على التحدي بين ثلاثة عشرة فريقًا على مدى إثنتي عشرة حلقة ضمن تجرية إستثنائية يستخدم فيها المشاركون قواهم الجسدية والعقلية لإجتياز الحواجز التي ستعترضهم في رحلتهم في الصحارى والجبال والمدن التراثية والحضارية، من أجل اجتياز الحواجز وصولًا إلى نقطة النهاية. وبذلك يتيح البرنامج للمشاهد فرصة فريدة لاستكشاف التراث الثقافي والطبيعي للإمارات العربية المتحدة. ويعرض البرامج الأحد بعد موجز أخبار العاشرة ليلاً بالتوقيت المحلي للإمارات العربية المتحدة.

رحلتي مع الزمن
مأخوذ من النسخة الهولندية لبرنامج "ستوري أوف ماي لايف"، تقدمه الاعلامية منى ابو حمزة و تقوم فكرته على جعل المشاهير يختبرون أنفسهم في عمرٍ متقدم، حيث يتم تغيير شكل الضيف الخارجي.
وكما يشير الإعلان الترويجي للبرنامج، تظهر الممثلة هيا الشعبي مع زوجها ضيفة أولى، كما يظهر في الإعلان كل من نيكول سابا وزوجها يوسف الخال، فيما ستحل النجمة غادة عبد الرازق وابنتها ضيفتين في إحدى الحلقات، إضافة إلى 10 مشاهير آخرين لم يتم الكشف عن أسمائهم.
وشرحت "الجرمن" أن البرنامج يحاكي المشاعر الإنسانية، ويضيء الروابط العائلية، وأوضحت أن المشاهير سيخضعون لمكياج في مرحلتين، الأولى يكتشفون فيها أنفسهم في عمر 60 سنة، أما الثانية فهي في عمر 80 سنة. ويعرض البرنامج ردة فعل النجوم حين يرون أنفسهم للوهلة الأولى.
كما يرصد البرنامج ردة فعل الشريك في الوقت ذاته. وقد أستعين بخبراء مكياج من هولندا لتغيير الشكل الخارجي للمشاهير. ويتألف البرنامج من 13 حلقة يستضيف خلالها 13 ثنائي، على أن يتم بثه كل يوم إثنين في تمام الساعة العاشرة بتوقيت دبي.



ذا إنسايدر
برنامج يعرض أخبار المشاهير وتفاصيل حياتهم الفنية والشخصية التي تسلط وسائل الإعلام الضوء عليها، وهو من تقديم كل من شيمة وفيصل الزهراني.
في حديثها لـ"إيلاف"، عبرت شيمة عن سعادتها بالمشاركة في هذا البرنامج قائلة: "نحن نعمل منذ أسبوع للتحضير لهذا البرنامج، ونمر في وقت عصيب لجهة الضغوطات في التحضيرات، لكننا سعداء جدًا لأننا نعتبر أن هذا البرنامج هو طفلنا وعلينا الإعتناء به بشكلٍ جيد ونضع كل الجهود المتاحة لنجاحه".
وأكدت أن البرنامج سيلقى نجاحًا باهرًا، لأن ما يميّزه هم المذيعون أنفسهم. مشيرة إلى أن العمل الذي تقوم به مع زميلها فيصل الزهراني سيكون من أهم أسباب نجاحه.

بدوره، أكد "الزهراني" كلامها، وأضاف: "التوافق بين المذيعين أساس نجاح هذا النوع من البرامج، وبيني وبين زميلتي كيمياء عالية جدًا منذ أول يوم ألتقينا فيه، حيث يوجد تقارب في الأفكار والاهتمامات، وهذا يثري البرنامج". علماً أنه سيُعرَض يوميًا من الأحد إلى الخميس في الحادية عشرة ليلًا بتوقيت دبي.

وفي سياقٍ متصل، يعود برنامج "إنت أون لاين" مع وسام بريدي. لكن، وتوافقًا مع رؤية المحطة الجديدة، لن يستضيف مشاهير الوطن العربي في هذا الموسم بل سيسلط الضوء على الشباب العرب المؤثرين في وسائل التواصل الإجتماعي. وهو سيُعرَض كل إثنين في تمام العاشرة مساءً بتوقيت دبي.

الإضافات..برامج جديدة
"ستايل Me"
يعرض تلفزيون دبي البرنامج الجديد "ستايل Me" تقدمه المذيعة البحرينية نور خالد الشيخ، وتتنافس في البرنامج الجديد 3 مشتركات للفوز، فيما تتولى لجنة تحكيم مؤلفة من 3 أعضاء عملية الاختيار بناء على 3 تحديات تتضمن شروطاً وأحكاماً وصولاً إلى التحدي الأخير والفوز باللقب وجوائز قيَّمة في نهاية الحلقة. ويتم عرض البرنامج مساء الجمعة الساعة التاسعة بتوقيت الإمارات.

"تفتيش 365"
ويبث مساء الخميس الساعة التاسعة بتوقيت الإمارات برنامج "تفتيش 365" الذي يعد أول برنامج توعوي للمستهلكين يتولى التعريف بالطرق الصحيحة لتفادي مختلف أنواع الغش التجاري، وكيفية تمييز السلع الاستهلاكية الحقيقية من المزيفة. ويقدم البرنامج للمشاهدين فريقا من المفتشين في اقتصادية دبي، من خلال عمليات تفتيش حقيقية للقبض على المخالفين، بالإضافة إلى مقابلات مع ضحايا النصب التجاري من العملاء والمستهلكين. ويستعرض البرنامج العواقب المباشرة وغير المباشرة التي تنتج عن بيع واستهلاك هذه السلع، إلى جانب توعية الجمهور بكيفية تجنب الوقوع في هذه المخالفات.

معمار
ويعود برنامج تلفزيون الواقع العقاري "معمار" الذي يتمحور حول العقارات في دبي ويساعد الأشخاص الذي يودون الاستثمار في دبي أو الانتقال للعيش فيها ويبحثون عن العقارات من شقق سكنية فاخرة وبيوت راقية ومميزة في المدينة. ويتم عرض البرنامج مساء الجمعة، الساعة السادسة والنصف بالتوقيت المحلي للإمارات.

البرامج الإخبارية
"تداول"
وفي إطار التجديد على صعيد الشكل والمضمون، تم تعديل مواعيد النشرات الإخبارية والبرامج التي يتم إنتاجها وتقديمها في المركز، بما يتماشى مع الرؤية الجديدة، حيث تم تعديل موعد النشرة الاقتصادية اليومية "تداول" لتبدأ الساعة الثانية والنصف بتوقيت الإمارات.

90 دقيقة من مركز الأخبار"
كما تم استحداث فترة إخبارية جديدة تحمل عنوان " 90 دقيقة من مركز الأخبار" ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء من تقديم عدد من مذيعي مركز الأخبار إلى جانب عدد من الوجوه الإعلامية الجديدة، تشمل فقرات منوعة بين الصحة والطقس والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي.

مواسم متجددة
وسيطرأ تجديد على البرامج التي تابعها الجميع ونالت نسب مشاهدة عالية مثل برنامج "مشاهير" مع ديالا مكي، كما يتابع برنامج "قابل للنقاش" من إعداد وتقديم نوفر رمول موسمه الجديد، مساء كل أربعاء بعد موجز أخبار العاشرة، كذلك الحال بالنسبة إلى برنامج "خارطة المال" من تقديم زينة صوفان، مساء كل سبت الساعة التاسعة مساء.
كما سيتابع الجمهور المواسم الجديدة من البرامج الاجتماعية والدينية منها "معاً نستطيع" من تقديم أحمد عبد الكريم، مساء السبت الساعة السادسة مساء، فيما يقدم الشيخ صالح المغامسي برنامجه "الباقيات الصالحات" مساء السبت الساعة السادسة والنصف بتوقيت الإمارات، كذلك الحال بالنسبة إلى برنامج "اسألوا أهل الذكر" من تقديم يوسف الحمادي مع الدكتور محمد سلطان العلماء، الساعة الحادية عشرة من مساء الجمعة بتوقيت الإمارات.

الدراما
ويستمر الجمهور العربي وعبر شاشة تلفزيون دبي بمتابعة العرض الحصري المفتوح للمسلسل التاريخي الجديد "السلطانة قسم" في جزئه الثاني والذي يعد من أضخم الأعمال الدرامية من الناحية الإنتاجية والذي يبث من الأحد إلى الخميس ابتداء من الساعة التاسعة مساء بتوقيت الإمارات، والمسلسل العربي "نص يوم" الساعة الرابعة والنصف من بعد الظهر، أما المسلسل الخليجي "قلبي معي" فيعرض الساعة السادسة والنصف، في حين سيتم عرض حلقات مسلسل "أرض جو" منتصف الليل بتوقيت الإمارات، فيما يتم بث فترة البرامج الوثائقية منتصف النهار من الأحد إلى الخميس، والفيلم العربي الساعة الحادية عشرة مساء كل سبت.

وفي سياقٍ متصل، علمت "إيلاف" أن التحضيرات جارية للدورة البرامجية المقبلة في تلفزيون دبي، حيث أنها تتضمن برامج عالمية، منها النسخة العالمية لبرنامج "كار بوول كاريوكي" وبرنامج "لوست إن تايم"، بالإضافة إلى برنامج "فاشن ستار" الذي يبدأ عرضه في شباط المقبل.


في ترفيه