"إيلاف" من بيروت: كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة أن الدورة الثانية للمهرجان ستشهد إحتفاءً خاصاً بالمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، بمناسبة مرور 10 سنوات على رحيله.

وقال رئيس المهرجان السيناريست محمد عبدالخالق، أن "المهرجان سينظم ضمن فعالياته التي ستُعقد في الفترة من 20 إلى 26 فبراير في العام المقبل ندوة بعنوان "المرأة في سينما يوسف شاهين" تناقش إهتمام المخرج العالمي الراحل بالمرأة وقضاياها في أغلب أفلامه، سواء بشكلٍ مباشر أو غير مباشر، مؤكداً على أن الندوة ستتضمن شهادات من بعض المقربين من "شاهين" أو الذين عملوا معه خلف وأمام الكاميرا".

وأشار إلى أنه تم الحصول على موافقة المنتج غابي خوري والمخرجين يسري نصرالله وخالد يوسف وشريف مندور، على المشاركة في الندوة، فيما يواصل فريق عمل المهرجان الاتفاق مع بقية المشاركين، موضحاً أنه سيتم توجيه الدعوة للعديد من الفنانين والسينمائيين منهم، يسرا، ليلى علوي، صفية العمري، لطيفة، سهير المرشدي، هالة صدقي، منة شلبي، درة، نيللي كريم، يسرا اللوزي، خالد النبوي، عزت العلايلي، عمرو عبدالجليل وأحمد وفيق.

وأضاف: اهتمام يوسف شاهين بالمرأة ظهر منذ أول أفلامه "بابا أمين" الذي شارك في بطولته فاتن حمامة وماري منيب، وظلت المرأة تلعب دوراً محورياً في أفلامه بما فيها رباعية سيرته الذاتية "إسكندرية ليه" و"حدوتة مصرية" و"إسكندرية كمان وكمان" و"إسكندرية نيويورك"، كما أن المرأة لعبت دوراً مهماً في حياته العادية سواء كانت والدته أو شقيقته أو زوجته.

وأكد أن الإحتفاء بيوسف شاهين في الدورة الثانية من المهرجان يرجع أيضا لكونه من المخرجين الذين رفعوا اسم السينما المصرية في الكثير من المحافل الدولية، فضلاً عن انحيازه للمرأة وقضاياها.

يذكر أن الدورة الثانية من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تحمل اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد التي ستحضر فعاليات المهرجان، وستعقد في الفترة من 20 إلى 26 فبراير المقبل، برعاية وزارتي الثقافة والسياحة والمجلس القومي للمرأة .