"إيلاف- المغرب" من الرباط: طرحت المطربة المغربية نضال إيبورك أحدث أغنية لها بالعامية المغربية، بعنوان "آجي نتفاهمو" (تعال نتفاهم)، من كلمات محمود برحيل وألحان محمد نبال وتوزيع زهير الحصادي.

وتقول الفنانة المقيمة في الولايات المتحدة لـ"إيلاف المغرب" عن أغنيتها الجديدة: " قدمت من خلالها لوناً جديداً و مغايراً عن اللون الرومانسي والطربي الذي عُرفت به. فالأغنية تناقش موضوعاً اجتماعياً يعكس أهمية التفاهم في العلاقات العاطفية. أردت من خلالها الحفاظ على اللهجة المغربية مع إضافة لمسة تراثية خاصة من خلال استخدام آلة الوتر والمزج بين توزيع عصري وإيقاعات شبابية خفيفة".

وعن تقييمها لواقع الفن المغربي خلال الفترة الحالية تقول: "بصفة عامة الساحة الفنية المغربية تعيش الآن نوعاً من النشاط الفني. و هذا راجع للجهود الفردية التي يقوم بها الفنانون. لكننا بحاجة إلى دعم و تشجيع أكثر للأصوات التي تقدّم أعمالاً فنية محترمة من خلال وسائل الإعلام و المهرجانات المغربية".

و بشأن تجربتها في حفل السلام العالمي الذي احتضنته نيويورك سنة 2012 إلى جانب ألمع الموسيقيين العالميين وتمثيلها للمملكة المغربية من خلال هذه المشاركة، تقول: "حظيت بشرف المشاركة كأول فنانة مغربية وعربية إلى جانب أهم المغنيين الأميركيين والعالميين مثل روبرتا فلاك والموزع العالمي آ ر رحمن. وأنا أعتبر هذه التجربة من أهم ما قدمت في مسيرتي الفنية كفنانة مغربية بالولايات المتحدة، وأفتخر جدا بهذه المشاركة".

نبذة
بدأت "إيبورك" تجربتها الفنية في المغرب، قبل أن تلتحق ببلاد المهجر، وتحقق انتشاراً واسعاً بأميركا حيث تقيم حالياً، بعدما حصلت على معدلات متقدمة كطالبة في شعبة الأدب الإنجليزي بجامعة إبن طفيل بالقنيطرة، وتم اختيارها من طرف وزارة الخارجية في إطار بعثة دراسية للطلبة المتفوقين من العالم العربي.
أقامت العديد من الحفلات في أكبر المسارح والجامعات بنيويورك، وسان دييغو، وواشنطن، وشيكاغو، وديترويت.

وسبق لايبورك أن شاركت في العديد من البرامج الفنية داخل المغرب وخارجه، مثل "نجم النجوم ستار سورتش" سنة 2004 بلبنان، مع متسابقين من دول عربية. ووصلت فيه إلى نصف النهاية. وهو ما منحها فرصة للإنتشار على مستوى العالم العربي. إضافةً إلى مشاركتها في البرنامج الغنائي الشهير"ذا فويس"، لتبصم اسمها كفنانة طربية، تتمتع بإحساس مرهف وأداء راق.