استوديو اذاعي

كان محور احتفال هذا العام "مشاركة الجمهور"، وشعاره "أنتم الإذاعة"

أحيت إذاعة بي بي سي العربية احتفالات اليوم العالمي للراديو من خلال تنظيم سلسلة من الفعاليات والأنشطة التي ركزت على التفاعل والمشاركة مع جمهور المتلقين.

وهذا هو العام السادس الذي يحتفل به بيوم الإذاعة العالمي. إذ اعتادت منظمة التربية والعلوم والثقافة في الأمم المتحدة (يونسكو) تبني موضوع معين يكون محورا للاحتفال كل عام. وكان محور هذا العام "مشاركة الجمهور"، رافعة شعار "أنتم الإذاعة".

وقد ركزت الاحتفالات في الأعوام السابقة على قضايا أخرى أمثال: المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة، والشباب، والإذاعة في أوقات الطوارئ والكوارث.

وقد استلهمت أنشطة احتفال إذاعة بي بي سي العربية شعار هذا العام، فكان التركيز على مبدأ شراكة المستمع، وقدمت تجربة جديدة ورائدة في التحاور المباشر مع المستمعين عبر فيسبوك من خلال برنامج "همزة وصل" وهو برنامج يركز بالأساس على مساهمات المستمعين.

كما قامت بإذاعة سلسلة من اللقاءات مع المستمعين حول الدور الذي لعبته الإذاعة العريقة في حياتهم والعلاقة التي ربطت بينهم وبين مذيعيها عبر الأثير وكيف شكلت أصوات مذيعيها ذاكرتهم على مدى عقود.

الباب المفتوح

محمود المسلمي

قدمت تجربة جديدة ورائدة في التحاور المباشر مع المستمعين عبر فيسبوك من خلال برنامج همزة

و أجرت بي بي سي تجربة جديدة باعتماد سياسة الباب المفتوح لمدة يوم واحد، استقبل فيه مكتب بي بي سي في القاهرة عددا من الخبراء والكتاب والفنانين ودعاهم للمشاركة في تجربة جديدة، تقلدوا فيها منصب رئيس التحرير الشرفي في ثلاثة من البرامج التي يتم انتاجها في القاهرة وتحاوروا مع فرق العمل في البرامج المختلفة في القضايا والموضوعات التي سيتم مناقشتها في ذلك اليوم وطرق معالجتها.

وقد انضم كل من جيهان بسيسو المدير الإعلامي لمنظمة أطباء بلا حدود والسيدة انشراح أحمد مستشارة الأمم المتحدة لشؤون النوع الاجتماعي والثقافة وحقوق الإنسان بالمكتب الاقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان إلى فريق برنامج "عنها في نصف ساعة" الذي يختص بطرح قضايا المرأة الاقليمية والعالمية.

وردت الضيفتان على أسئلة متابعي بي بي سي على صفحة فيسبوك في بث مباشر حول الدور الذي تلعبه الإذاعة في طرح القضايا الإنسانية الملحة وكيف يمكن للراديو أن يكون نافذة على المستقبل بفضل تقدم التقنيات الرقمية.

والتقى الكاتب الصحفي والمعلق الرياضي ياسر أيوب بفريق عمل برنامج "بروح رياضية" وهو برنامج يومي يركز على قضايا الرياضة العربية والعالمية.

فريق عمل برنامج

فريق عمل برنامج "بروح رياضية" وحوار مفتوح مع الكاتب الصحفي والمعلق الرياضي ياسر أيوب

ثم أنضم بعدها أيوب في حوار مفتوح مع جمهور بي بي سي عبر صفحتها على فيسبوك للحديث عن هذه التجربة كما تحدث عن التحديات التي تواجهها الإذاعة في تغطية الأحداث الرياضية.

واختتم اليوم بلقاء كل من الروائي المصري الشاب أحمد مراد وعازف العود العراقي نصير شمه بفريق عمل برنامج دردشة ليلية وهو برنامج تفاعلي يركز على مبادرات الشباب وأحلامهم وطموحاتهم ومواهبهم .