"إيلاف" من القاهرة: توجه نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي أمس إلى مجلس النواب للقاء عدد من النواب خلال اجتماع لجنة الخطة الموازنة بسبب استياء الفنانيين المصريين من تطبيق قانون القيمة المضافة عليهم وهو القانون الذي أُقر في العام الماضي ودخل حيّز التنفيذ بالفعل.
وجاء اللقاء بعد أسابيعٍ قليلة من اجتماع أعضاء مجلس إدارة نقابة الممثلين مع مجموعة كبيرة من الفنانين مؤكدين رفضهم للقانون الجديد، مع التأكيد على انعقاد مجلس الإدارة في حالة دائمة لحين التوصل لحل للأزمة.

وقال "زكي" أن الأزمة الحقيقية ليست في أن تكون هناك ضرائب إضافية لأن كل الفنانين تحت أمر الدولة ولو أرادات اقتطاع 100% من أجورهم لن يعترضوا إذا كان الأمر للصالح العام. مشيراً إلي أن طبيعة القانون الذي يتطلب إصدار فواتير ومعاملات خاصة ليس لها علاقة بطبيعة العمل. وأكد أن جميع المحاسبين لم يفهموا القانون وآلية تطبيقه مشدداً على ضرورة أن يكون هناك مراعاة لطبيعة العمل الفني.

من جهته، قال نائب وزير المالية، عمرو المنير أن الحكومة ستعيد النظر في عدد من المواضيع بعد إرسال قانون الإجراءات الضريبية الموحدة المقرر وصوله للبرلمان قبل 30 يونيه، مؤكداً على أن المحاسبين الذين لم يفهموا تطبيق القانون على الفنانين بحاجة لإعادة تأهيل.