"إيلاف" من بيروت: غيب الموت الفنان الأمريكي جيمس روزنكويست عن عمر 83 عاماً الذي كان من الشخصيات البارزة في حركة البوب آرت خلال ستينيات القرن الماضي واشتهر بأعماله الكبيرة . علماً أنه ساهم بتحديد ملامح هذا النوع من فن التصوير الذي يتسم بألوانه القوية وعرضه للأشياء البسيطة.

وهو من مواليد غراند فوركس بشمال داكوتا وعاش في بدايته حياة أشبه بالبدو. إذ تنقل مع والديه بين نحو عشرة أماكن بما في ذلك مينيسوتا وأوهايو. ودرس في جامعة مينيسوتا وانتقل إلى نيويورك في العشرينات من عمره.

وتم الإعلان عن وفاته دون ذكر أسبابها مع الإشارة إلى أن أعماله عُرِضَت في أشهر متاحف العالم ومن بينها متحف نيويورك للفن الحديث ومتحف جاجنهايم في بيلباو بإسبانيا.


يُذكر أن أشهر أعماله (إف-111) وهي بحجم لوحة الإعلانات ورسمها بين عامي 1964 و1965 خلال حرب فيتنام، وأيضاً اللوحة الشهيرة التي رسمها للنجمة مارلين مونرو بعد وقتٍ قصير من وفاتها. وهي عبارة عن أجزاء ممزقة لصورة النجمة تتضمن قطعة من اسم كوكاكولا.
ولقد صرّح في مقابلة له مع الإذاعة الأميركية العامة في العام 2004 قائلاً أن ملصقاته تندرج في اطار الفن متحدثاً عن صعوبة رسم معالم وجه ممثلي السينما على ملصقات الأفلام التي أنجزها. علماً أنه أدخل في أول أعماله سلسلة من السلع الإستهلاكية الرائجة. وهي منحى آخر قوي جداً في البوب آرت.