"إيلاف" من بيروت: رحل الناقد والمؤرخ السينمائي المصري سمير فريد مساء الثلاثاء عن 73 عاما بعد صراع مع المرض. ونعاه وزير الثقافة المصري حلمي النمنم في بيان قال فيه "كان الراحل أحد رواد النقد السينمائي وعميدا للنقاد العرب، واستطاع أن يكون نموذجاً مشرفاً لمصر والدول العربية في كل المهرجانات التي شارك فيها باعتباره ناقداً مصرياً وعربيا.ً." وأضاف: "لقد كان صاحب رأي ورؤية، أثرى بها الحاية الثقافية طوال 50 عاما من خلال مقالاته اليومية وعشرات الكتب." كما نعته صحيفة "المصري اليوم" التي كان يكتب بها عموداً صحفياً منتظماً تحت عنوان "صوت وصورة" ومعظم الصحف والمواقع الإلكترونية المصرية والعربية.


نبذة 
ولِدَ الناقد الراحل في القاهرة في ديسمبر كانون الأول 1943 وتخرّج في قسم النقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1965. ولقد بدأ مشواره الصحفي في جريدة الجمهورية وتابع مساره طويلاً في مجال النقد حتى لقبه زملاؤه بـ"عميد النقاد العرب". علماً أنه شارك بتأسيس مجلات سينمائية وفنية متخصصة، كما تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أقدم المهرجانات العربية المصنفة دولياً، من 2013 إلى 2014.

يُذكر أنه في رصيد الراحل عشرات الكتب نذكر منها "تاريخ الرقابة على السينما في مصر"، "الواقعية الجديدة في السينما المصرية"، "الصراع العربي الصهيوني في السينما". ولقد كرمته العديد من المهرجانات الدولية كان آخرها مهرجان برلين السينمائي الدولي في فبراير شباط الماضي. وحصل على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2002، كما أطلقت جمعية نقاد السينما المصريين قبل وفاته بيومين اسمه على جائزتها التي تمنحها في المهرجانات المصرية.