"إيلاف" من بيروت: أعلنت آنا لي باولو المتحدثة باسم المخرج الأميركي الشهير جوناثان ديمي، وفاته عن عمرٍ ناهز 73 عاماً جراء مضاعفات إصابته بمرض سرطان المريء. موضحة أنه فارق الحياة في شقته بمانهاتن محاطاً بزوجته جوان هوارد وأولاده الثلاثة. علماً أنه ذكرت أن جنازته ستكون خاصة.

ولقد اشتهر الراحل بأعماله الفنية والوثائقية عن كبار الموسيقيين ومنها "Silence of the lambs" وفيلم "فيلادلفيا" الحائز على جائزة الأوسكار. فيما كان آخر أفلامه الكوميدي "Ricki and the Flash" في العام 2015 الذي لعبت فيه ميريل ستريب دور مغنية روك متقدمة في السن.
وفاز بجائزة الأوسكار للمرة الأولى في العام 1991 عن فيلم "Silence of the lambs" الذي فاز أيضاً بأوسكار أفضل فيلم، كما فاز بطلاه أنتوني هوبكنز وجودي فوستر بجائزتي أفضل ممثل وممثلة.
واتسمت أعماله بالتنوع الشديد إذ تراوحت من الأفلام الكوميدية وأفلام الإثارة إلى الأفلام الجريئة مثل "فيلادلفيا" الذي أخرجه عام 1993 وهو من أوائل أفلام هوليوود التي تتصدى لمرض نقص المناعة المكتسب "Aids". وجلب الفيلم جائزة أوسكار لتوم هانكس.
كما أخرج ديمي أفلاماً وثائقية غنائية وموسيقية لبروس سبرينجستين وكيني تشيزني ونيل يونج وفرقة توكينج هيدز، وفي الآونة الأخيرة لجاستين تيمبرليك وذا تنيسي كيدز.

كلمات مؤثرة:
وصرّح النجوم معبرين عن حزنهم لوفاته، حيث وصفته "ستريب" بأنه "كبير القلب وصاحب موهبة كبيرة ورجل عطوف، وقالت أنه طوال حياته كان يحتضن الأشخاص المحتاجين". فيما صرّحت "فوستر" أن وفاته أفجعتها. وأضافت: "جوناثان كان غير متوقعاً كأفلامه الكوميدية وعميقاً مثل أفلامه الدرامية. لقد كان طاقة خالصة ومشجعاً لا يتوقف لأي شخصٍ مبدع".

بدوره، "هانكس" وصفه بأنه "أعظم الرجال" الذين عرفهم في حياته. وقال في بيان: "جوناثان علمنا كيف يمكن للشخص أن يكون قائداً وصاحب قلب كبير. لقد علمنا كيف يمكن أن نعيش".