"إيلاف" من بيروت: كرّمت الإذاعة اللبنانية الرسمية يوم أمس الملحن الراحل حليم الرومي بإطلاق اسمه على أحد استوديوهاتها الذي يحمل الرقم 5. وذلك بحفلٍ أقامته بحضور وزير الإعلام ملحم رياشي وابنة الراحل الفنانة ماجدة الرومي وعدد من الفنانين والعاملين في الإذاعة. علماً أنه موسيقار لبناني ولد في العام 1919 وتوفي في العام 1983 واسمه الأصلي حنا عوض برادعي، لكنه لُقِّبَ بـ"الرومي" لأن أسرته تنتمي إلى طائفة الروم الكاثوليك. 


ولقد كان هو أول من استمع لصوت الفنانة الكبيرة فيروز داخل استديوهات الإذاعة اللبنانية في خمسينيات القرن الماضي.

وكانت إدارة الإذاعة قد خصصت بثاً مباشراً مطولاً لإطلاع الأجيال الجديدة على إرثه. واستقبلت ابنته في حلقة أدارها الناقد الفني محمد حجازي ومدير الإذاعة محمد إبراهيم ومديرة البرامج ريتا نجيم. حيث عزفت فرقة موسيقية داخل استديوهات الإذاعة ألحان الفنان الرومي على الهواء مباشرةً بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي. وأدت المجموعة أغنيات مثل "إسمع قلبي وشوف دقاته"، و"غني أحبك أن تغني".

الرومي
وأشارت "الرومي" إلى أن والدها مشيرةً إلى أنه من الفريق الذي أسس الإذاعة اللبنانية بعلم وحرفية وبموهبة كبيرة، وأضافت: جميل أن يتم تكريم المبدعين، لكن الجيل الجديد لا يشبه الأمس لأننا نعيش بزمن الفن المضطرب والاتجاه التجاري الإستهلاكي رغم وجود بعض الفنانين الكبار الذين نعتز بهم وبأعمالهم التي ترفع الرأس. وخاطبت والدها الراحل باللهجة اللبنانية "بابا أنا بحبك، حسيت اليوم إنك عايش فيي من يلي نقال... من الناس الي حكيت عنك... من منحوتة رودي رحمة الي بتشبهك."


بعلبكي
وقال "بعلبكي" أن "الرومي أدخل النغم الخفيف لكن المعبر جدا على الأغنية اللبنانية واستعمل إيقاعات مثل الرومبا والتانجو وهو ما اعتبر تجديداً مناسباً جداً دخل على الأغنية".

رياشي
واعترف "رياشي" بتقصير الوزارة تجاه الفنانين الكبار "مهما بذلت من جهد"، وأضاف "إننا نعمل الحد الأدني من واجباتنا تجاه فنانين رسموا التاريخ الحقيقي للبنان والصورة الجميلة التي نتمنى أن يكون عليها في العالم".

ابراهيم
هذا وارتفعت عند مدخل الإذاعة منحوتة لحليم الرومي تحمل توقيع الفنان رودي رحمة، علماً أن "ابراهيم" وعد بوضع منحوتات مماثلة ستوزع بأروقة الإذاعة تكريماً لفنانين صنعوا مجد الفن في لبنان.
وكانت صفحة "الرومي" الرسمية على فيسبوك قد اكتظت بالمنشورات عن هذه المناسبة منذ الإعلان عنها حتى افتتاح الاستوديو وكشف الستار عن المنحوتة.