"إيلاف" من بيروت: بعد 60 عاماً على عرض فيلمه #إلى_أين؟ في المسابقة الرسمية لمهرجان "كانّ" السينمائي الفرنسي، سار المخرج اللبناني #جورج_نصر الذي يبلغ اليوم من العمر 90 عاماً على سجادة "كانّ" الحمراء وصعد درجات قصر المهرجانات، في مشهدٍ عاطفي مؤثر وقف له الجمهور مصفقاً لدقائق في صالة Bunuel حيث عُرِضَت- ضمن الدورة السبعين من المهرجان، وفي إطار تظاهرة "كلاسيكيات كانّ" (Cannes Classics)- نسخة مرمَمة من فيلمه، بمبادرة من شركة "أبّوط برودكشن" للإنتاج و"مؤسسة سينما لبنان".

وعلى خشبة المسرح التي اعتلاها بطلب من مدير مهرجان "كانّ" تييري فريمو Thierry Fremaux، وقف نصر ببذلة من قماش الـ"سموكنغ" التي صممها بودي ديب، وخاطب الجمهور قائلاً إن فيلمه "وضع لبنان على خريطة السينما العالمية"، إذ كان أول فيلم لبناني يُعرَض في أي مهرجان دولي. وقال: "عندما أنجزت هذا الفيلم، لم يكن عندنا ممثلون محترفون ولا تقنيون محترفون ولا معدات، فاستعنت بحدّاد لصنع سكة للكاميرا، وبنجار لصنع عربة الكاميرا المتنقلة والألواح العاكسة للإضاءة". وأضاف: "لم يكن يوجد سينما لبنانية في تلك المرحلة، وكنا نحن رواد السينما اللبنانية".

وعندما سأله فريمو إن كان قد شاهد فيلمه منذ عرضه في العام 1957، قال: "ثمة مشهد صامت، يقتصر على الصورة، عندما أشاهده تدمع عيناي. انه مشهد مؤثر جداً".

وألقى فريمو كلمة أشار فيها إلى أن "إلى أين؟" هو ثالث فيلم يُعرض ضمن "كلاسيكيات كانّ" هذه السنة "لكنّ الفارق بينه وبين الفيلمين السابقين اللذين عُرِضا هو أنّ المخرج حاضر لتقديم فيلمه".

وتحدث عن الوثائقي الخاص بـ"نصر" والذي أخرجه أنطوان واكد وبديع مسعد، فقال أنه يعرض "لمرحلة مجهولة من تاريخ السينما العالمية"، واصفاً لبنان بأنه "بلد كبير". وقال: "هذا الفيلم يبين لنا أن السينما اللبنانية لا تعود الى 20 عاماً فحسب، بل انطلقت قبل ذلك بوقتٍ طويل".

ساسين
وتحدثت ميريام ساسين من شركة "أبّوط بروداكشن"، فقالت: "نعرض هذا الفيلم بتأثرٍ كبير، فمع نشاط السينما اللبنانية الشابة اليوم، من الجيد أن نعود إلى الأصول وأن نبيّن أن السينما اللبنانية بدأت منذ زمن بعيد". وأضافت: "من المهم كذلك أن نكرمّ الذين أطلقوا السينما اللبنانية في وقتٍ لم يكن يوجد سينما في لبنان".

وشكرت جميع الذين ساهموا "في انجاز ترميم الفيلم في وقتٍ قصير بعدما كانت نسخته الأصلية في حالةٍ سيئة"، وخصوصاً شركة "Neyrac Films" الفرنسيّة التي تولّت ترميم الصورة، وشركةstudio DB التي اعادت ترميم الصوت في لبنان".

وكانت "أبّوط برودكشن" و"مؤسسة سينما لبنان" بادرتا إلى ترميم الفيلم الذي وصفتاه بأنه "كنز وطني"، انطلاقاً من ضرورة "الحفاظ عليه واتاحة مشاهدته وإعادة اكتشافه لجمهورٍ جديد في السنة التي تصادف الذكرى الستّين لمشاركته ضمن المسابقة الرسمية في الدورة العاشرة من مهرجان كانّ في العام عام 1957". وأشارتا إلى ترميم الفيلم، الذي كان الأول لِمخرجه في ذلك الوقت، تم بدعم "بنك البحر المتوسّط" وبالتعاون مع "نادي لكل الناس" وThe Talkies.

وكان بين الحضور ممثلون لمهرجان طرابلس السينمائي ومؤسسة Cedrona، نظراً لجهودهما لتسهيل حضور نصر في المهرجان.

المخرج اللبناني جورج نصر في مقدمة الجمهور بمهرجان كانّ