"إيلاف" من القاهرة: توافقت أراء قرّاء "إيلاف" مع النقاد الذين استطلعت آرائهم حول الأعمال الأفضل في السباق الرمضاني الأخير نسبياً.
وفيما يتعلق بالدراما المصرية، توافق القراء والنقاد على اختيار مسلسلي "لأعلى سعر" و"حلاوة الدنيا" حيث حصل كلاً منهما على أكثر من 11% من أصوات القراء وهي النسبة الأعلى بين باقي الأعمال الدرامية، فيما حلت تالياً مسلسلات "كفر دلهاب"، "الزبيق" و"كلبش" وترواحت النسب التي حصلوا عليها بين 8 و9 في المائة على الترتيب.
وتذيلت مسلسلات "وضع أمني"، "الحلال"، "قصر العشاق"، و"الحالة ج" قائمة المسلسلات الأدنى مشاهدة على الترتيب، وهي الأعمال التي حصلت جميعها على أقل من 1% من تصويت الجمهور.

الشناوي
يقول الناقد طارق الشناوي أن نسبة الأعمال الجيدة في السباق الرمضاني كانت كبيرة مقارنةً بالأعوام السابقة. مشيراً إلى أنه بالرغم من موهبة الفنانة دنيا سمير غانم إلا أنها كانت أسوأ ممثلة في هذا السباق. واعتبر أن أحمد السقا ومسلسله "الحصان الأسود" من أسوء الأعمال الدرامية.
وأضاف الشناوي أن ثمة أعمال جيدة عُرضَت في السباق الرمضاني في مقدمتها "هذا المساء" للمخرج تامر محسن، و"واحة الغروب" لللمخرجة كاملة أبو ذكرى، مشيراً إلى أن ثمة مسلسلات قدمن أدواراً جيدة في السباق الرمضاني منهم هند صبري في "حلاوة الدنيا، وصابرين في "الجماعة 2".
وأشار إلى أن مسلسل "لأعلى سعر" يُعتبر من الأعمال الجيدة التي عُرضَت خاصة وأن المباراة التمثيلية جمعت بين زينة ونيللي كريم. لافتاً إلى أن أداء هند صبري في مسلسل "حلاوة الدنيا" كان جيداً للغاية وكذلك أداء حنان مطاوع سواء في "حلاوة الدنيا" أو "هذا المساء" فضلاً عن ياسر جلال الذي قدم تجربةً مختلفة وجيدة.

عدلي
يشير الناقد نادر عدلي إلى أن الدراما المصرية واجهت مشكلة حقيقة في الكوميديا خلال العام الحالي، حيث لم تنجح أي من الأعمال في جذب الجمهور وجاءت جميعها ضعيفة بلا استثناء. مشيراً إلى أن هناك تجارب جيدة اعتمدت على حبكتها الدرامية لتخرج بصورةٍ جيدة وهو ما حدث مع جميع الأعمال الكوميدية بلا استثناء.
وأضاف عدلي أن ثمة مسلسلات كانت جيدة المستوى مقارنة بغيرها أبرزها "حلاوة الدنيا" و"واحة الغروب" بالإضافة إلى "الجماعة 2" مشيراً إلى أن هذه الأعمال كانت الأفضل في السباق.
ويتفق "عدلي" مع الناقد طارق الشناوي في أن مسلسل "الحصان الأسود" لم يكن جيداً على المستوى الفني ولم يحقق إضافة لبطله أحمد السقا، فيما أشاد بمستوى مسلسل "كلبش" الذي قدمه أمير كرارة، فيما انتقد تجربة "عفاريت عدلي علام" للفنان عادل إمام الذي لم يكن على المستوى مؤكداً على أن المسلسل ظهر بمستوى ضعيف ولم يضف إليه كفنان.

الجمال
بدوره يقول الناقد أحمد الجمال أن ثمة مسلسلات جيدة لكن نهايتها لم تكن كذلك مثل "لأعلي سعر" و"30 يوم"، بالإضافة إلى "الحساب يجمع" مشيراً إلى أن هذه المسلسلات سارت بشكلٍ جيد في بدايتها لكن يبدو أن موعد النهاية كان مفاجئاً لصنّاعها خاصة "الحساب يجمع" الذي جاءت نهايته "باهتة" وتشبه الأفلام الحالمة.
وأضاف الجمال أن الأزمة الحقيقة في الدراما الرمضانية هذا العام هي الإستعجال الذي أظهر أخطاء بالجملة في الأعمال الدرامية مشيراً إلى أن نجوم كثيرون خسروا بمشاركتهم في السباق مثل غادة عبد الرازق التي لم تكن موفقة في اختيار القصة أو الأداء التمثيلي فظهرت وكأنها مجبورة على الأداء أمام الكاميرا، بينما عانى مسلسل "وضع امني" لعمرو سعد من مط وتطويل مبالغ فيه أفقد الجمهور حماس المتابعة رغم الفكرة الجيدة للعمل.
ويؤكد الجمال أن تجربة "حلاوة الدنيا" تعتبر أفضل عمل درامي تقدمه هند صبري في مسيرتها التليفزيونية مؤكداً على أنها عبّرت عن نضجٍ واضح في الأداء التمثيلي في المسلسل.

*يُذكر أن قرّاء "إيلاف" صوتوا للمسلات وفقاً للنسب التالية:
لأعلى سعر11.88- حلاوة الدنيا 11.22- كفر دلهاب 8.75- الزيبق 8.42- كلبش 8.25- الجماعة 2 6.77- لا تطفيء الشمس 5.94- ظل الرئيس 4.95- الحرباية 4.79- الحساب يجمع 4.46- واحة الغروب3.47- طاقة نور 2.97- اللهم اني صائم2.97- الحصان الأسود 2.81- هذا المساء2.64- ارض جو2.48- عشم إبليس 2.48- رمضان كريم 2.15- وضع أمني 0.99- الحلال 0.66- قصر العشاق 0.66- الحالة ج 0.33.