"إيلاف" من القاهرة: حقّقت المسلسلات الخليجية نسب مشاهدة عالية خلال شهر رمضان على قنوات مؤسسة دبي للإعلام. حيث أثارت مواضيعها اهتمام عشّاق الدراما فتابعوها على مدار30 يوماً بترقّبٍ شديد، ومنها رمانة، إقبال يوم أقبلت، اليوم الأسود، المسلسلات الثلاثة التي تستحقّ المشاهدة. إذ أثبتت تكاملها من حيث الأداء، والسيناريو، والإخراج والأحداث.

رمانة: من الفقر إلى الثراء الفاحش بين ليلة وضحاها 
يروي المسلسل قصة رمانة (حياة الفهد)، امرأة بسيطة ومتواضعة تعيش مع أولادها الثلاثة فتوح (شيماء علي)، وحميدة (ليلى عبد الله)، وعبد اللطيف (محمود بوشهري). وغير أنّ رمانة تنتقل بين ليلة وضحاها من حياة الفقر إلى عالم الغنى الفاحش بعد أن كسبت الملايين من بيع لوحة لجدّها. بعد فشل عدّة مشاريع قامت بتنفيذها في البداية. قرّرت استثمار أموالها في فندق خمس نجوم بالفجيرة حيث انتقلت للعيش برفقة أسرتها. في الفندق لتلتقي بأسرة غنية وتبدأ المشاكل والمواقف الكوميدية.
يطرح المسلسل قضايا مجتمعية مهمة، كالتأثير السلبي للمال على البشر الذي يؤدي إلى الجشع والتبذير والتعالي، كما يسلط الضوء على أهمية العلم والثقافة، في إطارٍ كوميدي.

إقبال يوم أقبلت: معاناة إنسانية وتفاصيل جريئة
يروي المسلسل قصة إقبال، امرأة في أواخر الستينات مصابة بمرض "الشلل الرعاش – باركنسون" تجدها الشرطة فاقدة الوعي في إحدى الجزر الكويتية. ما إن تستيقظ، تبدأ باسترجاع أبرز أحداث حياتها التي تدور بين الكويت والقاهرة ولندن، فتبدأ بطفولتها وهربها للبحث عن والدها الذي توفي في البحر، ومن ثمّ تنتقل إلى مرحلة المراهقة حيث أقامت في بيت خالتها مع والدتها، وتذكر التحديات التي واجهتها على مستوى الزواج، والأسرة، والمجتمع، وجحود أبنائها وسعيهم للاستيلاء على أملاكها بعد إصابتها بالمرض. ويتناول المسلسل أيضاً المرض ومعاناة المريض وأسرته ونظرة المجتمع له. مواقف تراجيدية مؤثرة وظروف قاسية تصّدت لها إقبال بصبر وحكمة، إذ تقرر منح كلّ ما تملكه لأبنائها الجاحدين الذين تخلوا عنها في حين كانت خادمتها وفية لها وساندتها في أسوأ ظروف حياتها.

اليوم الأسود: نظرة فلسفية على الحياة وسلوكيات البشر
يحمل المسلسل رسائل اجتماعية، وفلسفية، وحياتية من خلال أربع قصص مختلفة لكلّ منها أحداثها وشخصياتها. ويستعرض العمل كيف يمكن لحدث سلبيّ أن يؤثّر بشكل إيجابيّ على حياتنا مبدلاً تصرفات الناس وكاشفاً نواياها ومغيراً مسار حياتنا. كما يدعو إلى التفاؤل والتحلي بالصبر إذ مهما اشتدّت الصعاب يبقى الأمل السلاح الوحيد. فلا يجب أن يستسلم الإنسان أبداً لليأس لأنّ لا أحد يعرف ما هي المفاجآت التي يخبئها الغد لنا. يتميّز هذا المسلسل الفلسفي الإجتماعي بالبطولة الجماعية فقد ضمّ نخبة من النجوم الخليجيين نذكر منهم إلهام الفضالة، وشجون الهاجري، ومحمود بوشهري، وعبد الله بوشهري، ونور الغندور، وأمل محمد، ومي البلوشي، وآخرين. ويعالج اليوم الأسود قضية الزواج التقليدي، والزواج عن حبّ، والزواج من أجنبية، والترابط الأسري، وحق المرأة في اختيار شريك حياتها، ودورها في المجتمع ومدى تأثيرها في الأولاد.