GMT 13:04 2017 الخميس 20 يوليو GMT 15:26 2017 الخميس 20 يوليو :آخر تحديث
بعد الضجة حول سرقة كلماتها من أغنية وسيم الفارسي

هل يوقف "أبي كرم" أغنية نوال الزغبي "بحبو كثير"؟!

شيماء صافي

"إيلاف" من بيروت: أحدثت أغنية الفنانة نوال الزغبي الجديدة "بحبو كثير" جدلاً واسعاً على مستوى الشعراء والملحنين وشغلت رواد مواقع التواصل الإجتماعي الذين تناقلوا مقطع فيديو يجمع بين الأغنية التي أصدرتها مؤخراً وأغنية "بحبا كتير" للفنان وسيم الفارسي التي صدرت عام 2001 خلال مشاركته في برنامج "استديو الفنّ". وتطور الأمر لملاحقة قانونية بعد أن نشر صاحب كلمات الأغنية الأصلية الشاعر طوني أبي كرم التدوينات الخاصة بموضوع السرقة عبر حسابه على "فيسبوك".

حيث سأل عبر إحدى المدونات: "كيف تمّت السرقة من أرشيفي القديم؟ ومن أعطى "الزغبي" أغنية بحبو كتير 2017 المأخوذة من نص الأغنية الأصلية بحبا كتير 2001؟". كما كشف أنه لجأ الى جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى "الساسيم". وأكّد في تصريحاته أن المحامي سمير تابت كشف على النصين وإتضح أن نص ميشال جحا في أغنية نوال الزغبي مأخوذ من نص طوني أبي كرم في أغنية وسيم الفارسي الصادرة في العام 2001".

هذا ويبدو أن تقرير الخبير المحلّف في "الساسيم" قد صدر ويؤكّد وجود سرقة موصوفة بالفكرة والكلام، وبالتالي يمكن لشاعر الأغنية الأصلية أن يمنع بث الأغنية على الفضائيات والاذاعات. إلا أن "أبي كرم" قال بتصريحاته الاعلامية أنه لا ينوي أذية "الزغبي" بوصفها ضحية وصديقة، لكنه يريد حفظ حقه بإجراءات قانونية أصبحت قيد التنفيذ." وهذا ما أشار إليه الملحن الموسيقار إحسان المنذر بتعليقه على تدوينة "أبي كرم" على "فيسبوك". حيث كتب: "بعد المعاينه و التدقيق في الاغنيتين رفعنا تقريراً مفصلاً الى sacem وسوف يتخذون ما يلزم ... ان النسخ واضح و للاسف"
وعليه، يبقى أن ننتظر مصير الأغنية وتداعيات هذه الجدلية الفنية في الأيام المقبلة، علماً أن صفحات "الزغبي" على مواقع التواصل غائبة عن ذكر ونقاش هذا الموضوع.


في ترفيه