"إيلاف" من بيروت: صدرت القائمة القصيرة للأفلام التي ستدخل حلبة المنافسة على جوائز الأوسكار التي ضمت فيلماً لبنانياً لأول مرة عن فئة أفضل فيلم أجنبي لعام 2017، وهو فيلم يحمل اسم "The insult" للمخرج الفرنسي اللبناني المثير للجدل زياد دويري.
وضمت القائمة الصادرة عن لجنة أكاديمية علوم فن صناعة السينما والأفلام أيضاً، فيلماً سورياً على قائمة الأفلام المرشحة لنيل جائزة أفضل فيلم وثائقي. وهو يحمل اسم Last Men in Aleppo للمخرجين فراي فايد وستين جوهانسين.

وكان ملفتاً أن هذه اللائحة قد أقصيت الفيلم الإسرائيلي FOXTROT الذي سبق له أن أثار غضب الإسرائيليين لكونه يسخر من الجيش والخدمة العسكرية، رغم فوزه بجائزة الأسد الفضي في مهرجان البندقية لعام 2017. 

والجدير ذكره أن الحفل السنوي الـ 90 سيقام في هوليوود بمدينة لوس أنجلوس الأميركية في الـ4 من مارس المقبل. وهو يجمع نخبة من صناع الفن السابع وأبطال السينما من كل أنحاء العالم.

يشار إلى أن الفيلم السوري الوثائقي يرصد حياة 3 شباب سوريين هم خالد وصبحي ومحمود الذين يصورون في الفيلم يوميات حياة عاشوها مع الموت في كل مكان، ويرصدون صور الحياة تحت حصارٍ قاتل. علماً أنهم قرروا البقاء المناطق المنكوبة في مدينة وشاركوا بتاسيس مجموعة "الخوذ البيضاء" التي أخذت على عاتقها مهمة إسعاف الجرحى وإنقاذ الناجين من القصف على مدى خمس سنوات.

أما الفيلم اللبناني "The insult" الذي عُرِف أيضاً بتسمية "القضية 23" فيلعب بطولته الفنانان اللبناني عادل كرم، والفلسطيني كامل الباشا الذي فاز بجائزة أفضل ممثل عن هذا الدور في مهرجان البندقية.
ويقدِّم "كرم" شخصية "طوني حنا" في القصة التي تبدأ باشتباك صغير، ليطور الى قضية لبنانية فلسطينية. حيث يناقش العمل هذه المسألة الشائكة بتداعياتها، ويطرح جدليات ومفارقات تضع المشاهد أمام حقائق ووقائع قد تبدّل نظرته للعلاقة بين الفلسطينيين والمسيحيين في لبنان، بعد أزمةٍ طويلة تضرب جذورها بعمق الحرب اللبنانية.