بدأ المخرج عادل أديب بتصوير المسلسل الجزائري "الريس قورصو" الذي يعتبر أحد أضخم الإنتاجات في تاريخ الدراما الجزائرية. في الديكورات التاريخية الخاصة بالمسلسل التركي "حريم السلطان" في اسطنبول، ليكون أول مسلسل عربي يُصور كاملاً في تركيا. علماً أنه يصور حالياً مشاهد الجرافيك التي تنفذها أحد اكبر شركات الجرافيك في تركيا وهي شركة Digiflame، بعد تحضيرات كبيرة لتصويرها. خاصةً أنها تتضمن معارك ضخمة ومشاهد إبهار وحركة داخل العمل. كما تم تصوير بعض المشاهد خارج الاستديوهات على مراكب تاريخية في خليج البوسفور في اسطنبول.
وتدور أحداث هذا العمل في اطارٍ تاريخي كوميدي عن قرصان ومملكة قديمة، وصراع على الحكم، ومغامرات مبهرة. لكن، هذه الشخصية الخيالية ليس لها علاقة بشخصية القبطان قورصو المعروفة في التاريخ الجزائري.

وترصد مؤسسة الشروق للإعلام والنشر، ميزانية ضخمة للمسلسل في ظل سعيها الدائم لتطوير صناعة الدراما الجزائرية. علماً أنها تتعاون معه شركة اوريدو الجزائر بدعم الأعمال الضخمة والهادفة لخلق صناعة إعلامية واعدة لتنافس وتحجز بهذه الأعمال مكاناً وسط كبار منتجي الدراما العربية وتأخذ على عاتقها توفير كافة الإمكانيات لإنتاج المسلسل بمعايير عالية تتيح لها المنافسة خارج حدود السوق الجزائري.

فضيل
وصرّح المدير العام لمؤسسة الشروق للإعلام والنشر المنتجة للمسلسل على فضيل، أن تجربة "القبطان قورصو" تحمل تحد كبير لكل فريق العمل". وقال: لقد رصدنا كافة سبل الدعم للفريق. وستقدّم عملاً ضخماً من نوع الكوميدي يمتع المشاهد العربي وسط مشاركة أكبر نجوم الجزائر والتصوير في قصور وديكورات تاريخية في تركيا مع فريق إنتاج قدّم الكثير من كبرى المسلسلات التركية المعروفة التي عُرضت على الشاشات العربية.

يشار إلى أنها السابقة الأولى لمخرج مصري في سوق الدراما الجزائرية بعد ان حاز على ثقة القائمين على مؤسسة الشروق للإعلام والنشر المنتجة، وتم الإتفاق على كافة تفاصيل العمل مع القائمين على المشروع من الشركة المنتجة ونجوم العمل والشركة المنفذة في تركيا، فيما سيعاون المخرج عادل أديب – مساعده الأول المخرج التونسي المجتهد نصر الدين بن معاطي .

ليس هذا فحسب، فكاتب السيناريو الموهوب وائل عبد الحميد، من مصر قد تم اختيار النص الذي كتبه وسط تنافس عدد من كتاب السيناريو لهذا المشروع الضخم واستطاع نيل ثقة الشركة المنتجة بعد ان فاضلت بين العديد من السيناريوهات وهي اول مرة لكاتب سيناريو مصري ايضا في السوق الجزائري كما يكتب الحوار الكوميدي فريق عمل من الجزائر وقد تم ترجمة النص للفريق التركي للعمل على تفاصيل المشاهد وقد أعجبوا بالنص وابدوا رغبتهم في التفاوض على شرائه لتنفيذه للسوق التركي.

وقد تعاقدت الشروق مع اكبر نجوم الدراما والكوميديا في الجزائر ويأتي على رأسهم النجم صالح اوقروت احد اهم الممثلين الجزائريين وتفردت مسلسلاته بقمة نسب المشاهدة في الأعوام الأخيرة، وقد بدأ صالح تصوير مشاهده في المسلسل مع باقي نجوم المسلسل في جو يسوده التعاون وروح الكوميديا والذي ينتزع ضحك الفريق التقني التركي حتى وان لم يفهموا الحوار ويشاركه مغامرات القبطان قورصو هذا العام النجوم سيد احمد اقومي ونضال الجزائرية وعلاوة زرماني و مليكة بلباي وسعاد سبكي وبلاحة بن زيان وايمان نوال والهادي طير وباراكودا ومحمد يابدري وابراهيم ايربان وموني بوعلام وعادل شيخ ومحمد بن داود وسوهي واحمد دهام ومحمد جوهري ومحمد ادار وعمار سنيقري ومحمد ينينه ووسيلة عريج وعديل طرباجي ويوسف حبوش.