الرباط: فاز الفیلم الیوناني "بولیكسیني" لليونانية "دورا ماسكلافانو"، مساء السبت، بالجائزة الكبرى "تمودة" عن صنف الأفلام الطویلة في ختام الدورة الرابعة والعشرین لمھرجان تطوان لسینما البحر الأبیض المتوسط، الذي انطلق في الرابع والعشرين من مارس.
وعادت جائزة "محمد ركاب" للجنة التحكیم للفیلم الصربي "صلاة جنائزیة للسیدة ج" للمخرج الصربي بوجان فولوتیك.كما فاز نفس الفيلم بجائزة النقد "مصطفى المسناوي". أما جائزة أول دور رجالي فعادت للممثل الفلسطيني محمد بكري عن فیلم "واجب"، كما توّجت الممثلة الإیطالیة لویزة رانیري بجائزة أول دور نسائي عن فیلم "فیلینو"، و عادت جائزة العمل الأول ”عز الدین مدور "للفیلم الكردي ”أم مخیفة“ للمخرجة آنا أوروشادز.
وفي صنف الأفلام الوثائقیة، كانت الجائزة الكبرى لمدینة تطوان من نصيب فيلم "بیت في الحقول" للمخرجة تالاحدید، من أصول مغربیة، فیما فاز الفیلم الإیطالي "جبال الأبینینو" للمخرج إیمیلیانو دانتي فالنتینا بجائزة لجنة التحكیم الخاصّة، والتي رصدتھا ھیئة المحامین بتطوان. كما حاز الفیلم الوثائقي الإسباني "طرد مشبوه" للمخرجتان صوفیا كاتالیا وروسا بیریز ماسدیو بجائزة العمل الأول.
وترأس لجنة تحكیم الفیلم الطویل المخرج والفنان التونسي ناصر خمیر إلى جانب ألیسا سیمون، الخبیرة السینمائیة المتخصصة في البرمجة والتوثیق وحفظ الأفلام، والمخرج المغربي المخضرم حسن بنجلون، والكاتبة

ملصق الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى

والمخرجة الفرنسیة دومینیك باروش، والممثلة الإسبانیة آنا توربان. أما لجنة تحكیم الفیلم الوثائقي فترأسھا المخرج العراقي قیس الزبیدي، وضمت أیضاً الكاتبة والناشرة المغربیة نادیة السالمي، والكاتب والسینمائي الفرنسي آدم بیانكو، والباحث والسینمائي الإسباني خوان كارلوس بادرون.
و ترأس الناقد السینمائي المغربي خلیل الدامون لجنة تحكیم جائزة النقد، إلى جانب الإعلامیة المغربیة صباح بنداود والكاتب والصحافي المغربي لحسن لعسیبي. وتنافس على جوائز ھذه الدورة 20 فیلماً، منھا 12 فیلما طویلاً وثمانیة أفلام وثائقیة، إلى جانب مجموعة من الأفلام التي عرضت خارج المسابقة الرسمیة ضمن فقرة "عروض خاصّة".

المخرجة المغربية تالا حديد