إيلاف من القاهرة: أنهت غالبية المحطات الفضائية المصرية تعاقداتها لخريطتها الدرامية للموسم الرمضاني خلال الايام الماضية، وهو الأمر الذي يأتي متأخراً عن المعتاد بسبب الارتباك الناتج عن تغيير الإدارات والأزمات المالية التي تعرضت لها القنوات خلال الفترة الماضية.
ويشهد الموسم الرمضاني المقبل استمرار سياسة العرض الحصري لأغلب الاعمال عبر المحطات المصرية مع محدودية الأعمال التي يتم عرضها على اكثر من شاشة.

أون 
وتنافس شبكة قنوات أون تي في المصرية بمجموعة من العروض الحصرية الدرامية أبرزها "ابو عمر المصري" الذي يقوم ببطولته أحمد عز، بالإضافة إلى "أهوه ده اللي صار" الذي تقوم ببطولته روبي، و"لدينا أقوال أخرى" الذي تقوم ببطولته يسرا، و "ضد مجهول" الذي تقوم ببطولته غادة عبد الرازق، و"أرض النفاق" الذي يقوم ببطولته محمد هنيدي، و "رسايل" الذي تقوم ببطولته مي عز الدين، ومسلسل "طايع" الذي يقوم ببطولته عمرو يوسف.
فضلاً عن برنامج المقالب الذي يقدمه الفنان هاني رمزي والذي لم يتم الإنتهاء من تصويره حتى الآن.

ام بي سي مصر
أما قناتي ام بي سي مصر وام بي سي مصر 2 فستعرضان مجموعة من الأعمال الحصرية بالإضافة إلى بعض الأعمال المشتركة مع قنوات أخرى، بعدما خسرت القناة للمرة الأولى مسلسل الفنان عادل إمام الذي سيعرض على شاشة سي بي سي بعدما عرضت جميع اعماله الدرامية السابقة حصرياً على شاشتها.
أبرز الأعمال التي تعرضها ام بي سي على قناتيها المصريتين "قانون عمر" الذي يقوم ببطولته حمادة هلال وينتجه صادق الصباح، "ممنوع الإقتراب او التصوير" الذي تقوم ببطولته زينة، بالإضافة إلى "بركة" للفنان عمرو سعد. علماً بأن خريطة القناة شهدت الدفع بمسلسلي "أفراح إبليس 2" والجزء الأخير من مسلسل "سلسال الدم" للمنافسة في السباق الرمضاني، ويجري التفاوض على عرض المسلسل الكوميدي "خفة يد" الذي يقوم ببطولته بيومي فؤاد وايتن عامر.

ام بي سي مصر ستراهن بقوة على مجموعة من البرامج المتميزة التي نجحت في السنوات السابقة ابرزها برنامج المقالب للفنان رامز جلال "رامز تحت التلج" وبرنامج "الصدمة" في موسمه الجديد بالإضافة إلى حلقات كارتون ديني وبرنامج ديني يقدمه عمرو خالد.

النهار
أما شبكة قنوات النهار، فتمزج في منافستها الرمضانية بين البرامج والدراما فتعرض برنامج منوعات للفنانة فيفي عبده وهو برنامج "لمة العيلة"، بالإضافة إلى برنامج اجتماعي للإعلامية ريهام سعيد وآخر إجتماعي للداعية مصطفى حسني، فيما يتواجد على شاشتها حصرياً الثنائي حسن الرداد وإيمي سمير غانم عبر مسلسل "عزمي واشجان"، ومسلسل "لعنة كارما" الذي تقوم ببطولته الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي وهو من آخر الأعمال التي إنطلق تصويرها، كما سيعرض مسلسل "فوق السحاب" للفنان هاني سلامة على شاشتها وهو احد الاعمال الدرامية ذات الميزانية الضخمة انتاجياً.

دي ام سي 
وتنفرد شبكة قنوات دي ام سي المصرية بمجموعة من الأعمال الحصرية على شاشتها أبرزها "نسر الصعيد" الذي يقوم ببطولته محمد رمضان مع درة، و"امر واقع" لكريم فهمي، و"بالحجم العائلي" الذي يقوم ببطولته الفنان الكبير يحيي الفخراني بالإضافة إلى مسلسلي "إختفاء" لنيللي كريم و"الرحلة" لباسل الخياط وهي الأعمال التي تعرض جميعها حصرياً في مصر عبر شاشتهم.

سي بي سي 
وتنافس شبكة قنوات سي بي سي بستة أعمال درامية ابرزها مسلسل "عوالم خفية" للفنان عادل إمام و"طايع" لعمرو يوسف، بالإضافة إلى "ليالي اوجيني" الذي يجمع ظافر العابدين وامينة خليل"، و "رحيم" الذي يجمع ياسر جلال ونور اللبنانية و"المرأة السوداء" الذي تقوم ببطولته شيري عادل فيما ستنافس القناة بالمسلسل الكوميدي "الوصية" الذي يقوم ببطولته اكرم حسني مع احمد أمين مقدم برنامج البلاتوه.

الحياة
الأزمة المالية التي تمر بها شبكة قنوات الحياة لم تمنعها من المنافسة في السباق الرمضاني لكن هذه المرة على استحياء شديد حيث حصلت القناة على حق عرض مسلسل "ربع رومي" الذي يقوم ببطولته مصطفى خاطر، بالإضافة إلى الجزء الثاني من مسلسل "كلبش" والذي سيعرض أيضاً عبر أكثر من قناة .

علماً بأن المحطة خسرت برنامج المقالب الذي يقدمه هاني رمزي ولم تكشف عن اي برامج محتمل ظهورها على شاشتها في رمضان.