"إيلاف" من القاهرة: يشهد السباق الدرامي الرمضاني مجموعة من الأعمال الكوميدية التي استعدت بها الفضائيات المختلفة للمنافسة خلال الشهر الكريم، وهي الأعمال التي يطلب المعلنون عادة وضعها على الخريطة البرامجية للمحطات في وقت الإفطار لضمان الحصول على نسبة الأعلى مشاهدة، "إيلاف" تسلط الضوء على أبرز الأعمال الكوميدية التي ستُعرَض على الشاشات المختلفة خلال شهر رمضان المقبل.

"أرض النفاق"
يعود من خلاله الفنان محمد هنيدي إلى الكوميديا لكن هذه المرة عبر الرواية التي حملت نفس الإسم للراحل يوسف السباعي، وسبق أن قدمها الفنان فؤاد المهندس بفيلمٍ سينمائي، فيما يتم تقديمها درامياً بصورة مختلفة.
هنيدي يتعاون في المسلسل الجديد مع الكاتب الصحفي ابراهيم عيسي للمرةِ الأولى كممثل يقوم بأحد الأدوار الرئيسية فيه. فيما يراهن على العمل لاستعادة نجوميته التي تأثرت كثيراً بعد اخفاق فيلمه الاخير "عنتر ابن ابن ابن شداد" الذي لم يحقق نجاحاً جماهيرياً. علماً أنه سيُعرَض في مصر عبر شاشة قنوات اون التي اطلقت له حملة دعائية كبيرة 

"بالحجم العائلي"
يعود من خلاله الفنان يحيي الفخراني إلى الكوميديا من خلال شخصية سفير سابق يقرر ان ينتقل إلى مدينة مرسى علم من أجل الاقامة في فندق خاص به ليبدأ حياة جديدة يقترب فيها أكثر من أبنائه وأحفاده، وهو المسلسل الذي يعود من خلاله للتعاون مع الفنانة ميرفت أمين بعد غيابٍ طويل.
وسيُعرَض العمل في مصر عبر قنوات dmc التي اشترت حقوق عرضه حصرياً وبدأت في الترويج له.


"الوصية"
يواصل من خلاله الفنان الكوميدي أكرم حسني التواجد في السباق الرمضاني. فبعد تجربته السابقة في تقاسم البطولة مع أحمد فهمي في مسلسل "ريح المدام" يسعى لاثبات نفسه كبطل، لكن هذه المرة مع الفنان أحمد أمين مقدم برنامج "البلاتوه الساخر".
ويراهن "حسني" الذي يسعى لتقديم نفسه كبطل كوميدي بعد سنوات قضاها كمذيع خلف المذياع على هذا العمل ليثبت أن نجاحه في "ريح المدام" العام الماضي لم يكن مصادفة.
يُعرض في مصر حصرياً عبر شاشة قنوات سي بي سي.


"عزمي واشجان"
يعود من خلاله حسن الرداد وايمي سمير غانم للتعاون سوياً كثنائي فني. وهو مسلسل كوميدي تدور أحداثه حول عزمي وأشجان. فهما يشكلان عصابة وينفذان عدة عمليات سرقة. فيقوم ضابط شرطة بملاحقتهما. وهما يراهنان على إثبات مكانتهما من خلاله كنجمين للكوميديا قادرين على المنافسة في السباق الرمضاني.
يشار إلى أنه رغم المشكلات التي تعرّض لها العمل قبل بداية التصوير، إلا أنه يظل رهاناً قوي لمنتجه احمد السبكي الذي يخوض من خلاله فقط المنافسة الدرامية في رمضان. علماً أنه سيُعرض في مصر حصرياً عبر شاشة قنوات النهار التي أطلقت له حملة دعائية.


"ربع رومي"
يخوض الفنان مصطفى خاطر تجربته الاولى في البطولة التليفزيونية من خلال مسلسل "ربع رومي" الذي تعاقدت قناة الحياة على عرضه حصرياً عبر شاشتها. وهي التجربة التي تأتي بعد نجاح "مصطفى" في التواجد كبطل في عروض فرقة مسرح مصر، ومشاركته مع دنيا سمير غانم وياسمين عبد العزيز في تجاربهما الدرامية الكوميدية.
المسلسل سيعرض في مصر حصرياً على شبكة قنوات الحياة التي بدأت بالترويج له بشكلٍ مكثف.


"خفة دم" و"مسرح مصر"
أما مجموعة قنوات mbc مصر فتنافس في الكوميديا بمسلسل "خفة دم" الذي يقوم ببطولته بيومي فؤاد مع أيتن عامر وهو عمل كان يفترض عرضه خارج السباق الرمضاني لكن جرت بعض التعديلات الدرامية لعرضه عبر حلقات يصل عددها إلى 30. فيما يشارك في بطولته محمد سلام.
يشار إلى أنها المرة الأولى التي يشهد فيها السباق الرمضاني عرضاً لمسرحيات كوميدية تقدمها فرقة "مسرح مصر". حيث ستُطلق mbc مصر 30 عرضاً مسرحياً جديداً خلال شهر رمضان المقبل على شاشتها


"سك على اخواتك"
يخوض من خلاله علي ربيع تجربةً جديدة في البطولة التليفزيونية. وهو مسلسل كوميدي كتبه الفنان كريم فهمي، وتدور أحداثه حول شخص يعمل في وحدة بيطرية يكشتف أن له أشقاء، لكن عاداتهم وتقاليدهم مختلفة. فيترك مسقط رأسه ويتوجه نحو القاهرة من أجل لقائهم.