"إيلاف" من القاهرة: يبدو أن المؤتمر الصحافي الذي أقامته قناة mbc مصر في القاهرة قبل أيام كان بمثابة الإعلان عن الانسحاب من التنافس والتصارع على الأعمال الدرامية ذات الميزانيات الضخمة، بعدما فضلت mbc مصر التي كانت تحتفظ بأغلى الأعمال الإنتاجية كلفةً حصرياً على شاشتها، أن تدخل المنافسة بمسلسلات محدودة التكلفة لتبقي الميزانية الأكبر مقسمة بين برنامجي "من روسيا مع التحية" الذي تقدمه رزان مغربي مع مهيب عبد الهادي وبيومي فؤاد وبرنامج "رامز تحت التلج" الذي يقدمه رامز جلال. وهو برنامج المقالب السنوي الذي يحظى بأعلى نسبة مشاهدة بحسب استطلاعات عديدة للرأي، بالإضافة إلى عروض فرقة مسرح مصر التي ستطل يومياً بعروضٍ جديدة على مدار الشهر الكريم.

وبحسب تصريح رئيسها محمد عبد المتعال في المؤتمر الصحافي، يبدو أن القيمين على المحطة قد فضلوا الانسحاب من المنافسة بخريطة درامية لاتتضمن أعمالاً بميزانيات كبيرة أو نجوما مخضرمين. فهي لم تزاحم المحطات المصرية على عرض أعمال عادل إمام، يحيى الفخراني ويسرا، وغيرهم من نجوم الدراما المخضرمين. ولا شك أن هذا الانسحاب الهادئ سيطرح تساؤلات عدة حول قدرة mbc مصر على الاستمرار كأحد أكثر القنوات مشاهدة في رمضان. رغم أن التوليفة المعتمدة على محتوى ناجح من قبل مثل عروض "مسرح مصر" ومسلسل "سلسال الدم5" بجزئه الأخير بالإضافة إلى رامز جلال وبرنامج مقالبه قد تضمن لها التواجد ودخول منافسة قوية مع غيرها من المحطات التليفزيونية المصرية، ربما بشكلٍ محدود.


من جهة أخرى، لا شك بأن قرار mbc مصر سيكون له تداعيات على سوق الانتاج خلال الفترة المقبلة. خاصةً وأنها القناة التي عرفت بميزانيتها الكبيرة لشراء الأعمال حصرياً على شاشتها في مصر. لكن المتابع للمشهد المصري بالنسبة للقنوات الفضائية، سيربط بين قرار mbc مصر التوقف عن المنافسة في الشراء مع وصول أسعار الأعمال لأرقام قياسية لا تغطي تكلفة العائد منها إعلانياً وبين رغبتها في الحفاظ على قدرتها في الإلتزام بسداد ما تقوم بشرائه من أعماله خاصة وأنها تكاد تكون القناة الوحيدة العاملة في مصر وليس لديها مديونيات مستحقة السداد لدى المنتجين.

وبالعودة لتصريحات "عبد المتعال" في المؤتمر الصحافي، فإن الخريطة التي تم العمل على تجهيزها من العام الماضي جاءت متوافقة مع طلبات المعلنين، علماً بأن الدراسات الإحصائية حول معدلات الانفاق الإعلاني أثبتت تراجعا في الانفاق الدعائي، بما يتخطى الميزانية الإنتاجية للأعمال المقدمة سقف العائدات الإعلانية.
وهذه التصريحات تأتي لتعبّر عن التغيير في سياسة التعامل مع السوق المصري، وهي مرتبطة بمدى قدرة المحطة على الاستمرار بالمنافسة في السوق المصري، كقناة هادفة للربح. علماً بأن السياسة التي تتبعها تختلف عن محطتها الأم 1 mbc وباقي شاشاتها الخليجية التي حصلت على حق عرض مجموعة من الأعمال المهمة منها "أبو عمر المصري" لأحمد عز، و"اهوه ده اللي صار" لروبي ومحمد فراج.