GMT 4:10 2018 الخميس 17 مايو GMT 4:45 2018 الخميس 17 مايو :آخر تحديث
في أعمالٍ تجمع نخبة النجوم

السباق الرمضاني ينطلق بزخم على الشاشات المصرية

أحمد طه

"إيلاف" من القاهرة: بدأ السباق الرمضاني بين الفضائيات العربية بإذاعة أكثر من 20 عملاً مصرياً على الشاشات المختلفة بعد شهورٍ من التحضير. تم إنجاز بعضها بدون مشاكل، فيما واجه البعض عدة عوائق.
في التقرير التالي، تُلقي "إيلاف" الضوء على أبرز الأعمال الدرامية المقرر عرضها على الشاشات المختلفة مع نبذة سريعة عن فرق عملها والقضايا التي تطرحها:


عوالم خفية
هو العمل الذي يواصل من خلاله الفنان عادل إمام التواجد في السباق الرمضاني وهي العادة السنوية التي أصبح حريصاً عليها منذ 2011. حيث أنه ابتعد عن السينما وفضل التركيز على الدراما. ويشاركه في البطولة هذه المرة مجموعة من الفنانين الشباب، ونجوم من مختلف الأجيال. منهم رانيا فريد شوقي، هبة مجدي، فتحي عبد الوهاب. لكنه يبتعد للمرةِ الأولى عن التعاون مع السيناريست يوسف معاطي الذي قدّم أعماله حصراً لأكثر من 10 سنوات، فيما يواصل التعاون مع نجله المخرج رامي إمام الذي يقوم بإنتاج العمل عبر شركته ماجنوم المساهم في ملكيتها.
هذا المسلسل يُعرض في مصر عبر قناة سي بي سي حصرياً، وفي السعودية عبر التليفزيون السعودي حصرياً. وتدور أحداثه حول صحفي تقع في يده مذكرات فنانة تعرّضت لجريمة قتل. ويبدأ في البحث ورائها، خاصةً وأنها تكشف فساد مسؤولين عديدين بالدولة، ومن خلال الالغاز الموجودة في المذكرات والشفرة المكتوبة بها يتمكن من كشف فساد كثيرين مما يعرضه لانتقادات ويقع في ضغط نفسي بعد اكتشاف أن بعضهم من أصدقائه.


بالحجم العائلي
يعود من خلاله الفنان يحيى الفخراني للدراما التليفزيونية بعد غيابه في العام الماضي. ويشاركه في البطولة الفنانة ميرفت أمين، شيماء سيف، يسرا اللوزي، وعدد كبير من الفنانين الشباب. علماً أن المسلسل من كتابة محمد رجاء وتخرجه هالة خليل في أول تعاون لها مع "الفخراني".
تدور الأحداث في إطارٍ كوميدي من خلال السفير السابق نادر الذي يعشق الأكل ويقرر أن يقيم في قرية سياحية يمتلكها بمنطقة مرسى علم. فيما يجمع احفاده حوله بالقرية ويتعرض للعديد من المواقف خلال الأحداث.


نسر الصعيد
هو المسلسل الذي يعيد محمد رمضان للمنافسة بالدراما الرمضانية ويشاركه في البطولة درة، وفاء عامر وسيد رجب. كتبه محمد عبد المعطي، فيما يقوم بإخراجه ياسر سامي في تجربته الأولى بالدراما التليفزيونية. وتدور أحداثه حول زين القناي ضابط الشرطة الذي يدخل في صدام مع رجل الأعمال هتلر الذي يقوم بأعمال غير مشروعة عديدة، كما انه يتزوج الفتاة التي يحبها لكن زواجه منها لا يستمر طويلاً.



كلبش 2
يواصل من خلاله أمير كرارة التواجد كبطل في الدراما التليفزيونية للمرة الثانية بعد نجاح الجزء الأول من العمل، فيما يتم الاستعانة بعدد من الشخصيات التي تظهر في الأحداث لتضيف إليه مزيداً من التشويق فيما يتواجد عدد من الفنانين كضيوف شرف منهم ماجد المصري، ونجلاء بدر.
تبدأ أحداث المسلسل بترقية الرائد سليم الانصاري ليتولى الإشراف على سجن شديد الحراسة، فيما يتزوج وينجب، ويقوم بمواجهة الإرهابيين مع انتقاله للعمل في مدينة الفيوم.


أبو عمر المصري
هو المسلسل الذي يعود من خلاله أحمد عز إلى الدراما التليفزيونية بعد غياب آخر عامين وهو ماخوذ عن روايتين هما "مقتل فخر الدين" و"أبو عمر المصري"، وقامت السيناريست مريم نعوم بصياغتهما في عمل درامي ويجسد خلاله شخصية المحامي فخر الدين حيث تبدأ الاحداث في تسعينات القرن الماضي، ونشاهد التحولات التي يمر بها فخر الدين في حياته بعد انتهائه من دراسة الحقوق.
المسلسل الذي تم تصويره في أكثر من مكان داخل وخارج مصر يخرجه أحمد خالد موسى ويشارك في بطولته أروى جودة وأحمد بدير. وهو من الأعمال الدرامية التي يراهن عليها لتكون في صدارة نسب المشاهدة، لاسيما مع موضوع الشائك الذي يتطرق للتطرف والمتطرفين.


إختفاء
تحاول نيللي كريم من خلال مسلسل "اختفاء" تقديم نفسها بشكل مختلف درامياً، حيث تدور الأحداث في زمنين مختلفين، وصورت عدة مشاهد في روسيا، فيما يشهد المسلسل عودة الفنانة بسمة إلى التمثيل بعدما غابت خلال السنوات الماضية بنتيجة سفرها للخارج كما يتواجد في العمل أيضا محمد ممدوح وهشام سليم وكتبه أيمن مدحت. فيما يقوم باخراجه أحمد مدحت وهو من إنتاج شركة العدل غروب.



أرض النفاق
يعود من خلاله محمد هنيدي إلى الدراما التليفزيونية ويشارك في بطولته هنا شيحة، سامي مغاوري، وسلوى محمد علي. وهو مأخوذ عن الرواية الشهيرة التي كتبها يوسف السباعي وتدور الأحداث حول مسعود العامل الذي يواجه مشكلات كبيرة ويتناول الحبوب التي تؤثر على حياته. علماً أنه ينتمي لنوعية الأعمال الكوميدية الاجتماعية.


ممنوع الإقتراب أو التصوير
تعود من خلاله الفنانة زينه إلى البطولة التليفزيونية لتجسد شخصية فتاة تصعد سلم النجومية، لكنها تتورط في الاتهام بجريمة قتل. ويشاركها في الفيلم فتحي عبد الوهاب، محمد شاهين، عايدة رياض، وأحمد فؤاد سليم. وهو المسلسل الذي كتبه محمد الصفتي ويخرجه زياد الوشاحي.


خفة يد
يُطل الفنان بيومي فؤاد في أول بطولة درامية له في رمضان من خلال مُسلسل "خفه يد" الذي يؤدي فيه شخصية ضابط خفيف الظل وذو قدرات محدودة وتتسبب تصرفاته في الكثير من الأزمات له ولمن حوله، ويُشاركة البطولة مجموعة من الممثلين منهم محمد سلام، ومحمد ثروت، وآيتن عامر. وهو من تأليف تامر إبراهيم وإخراج مُعتز التوني.



سلسال الدم - الجزء الأخير
يتواصل خلال الجزء الأخير الصراع المُممتد بين "نصره"، و"هارون" ويُحاول أفراد كُل عائلة الإنتصار بكل الطرق وبينما يصل الصراع إلى الذروة، تنطلق ثورة 30 يونيو لتحمل الكثير من المُفاجآت للجميع.
يُشارك في بطولة العمل عبلة كامل، ورياض الخولي، رانيا فريد شوقي، وأحمد بدير، وأحمد سلامة، وعلا غانم، وأحمد سعيد عبد الغني، ومنة فضالي، وكريم كوجاك، وآخرين. وهو من إخراج مصطفى الشال وتأليف مجدي صابر.


سك على إخواتك
ينطلق بطل المسلسل علي ربيع في ثاني بطولاته التلفزيونية بمسلسل "سك على إخواتك" بعملٍ كوميدي تدور أحداثه حول الشاب الريفي البسيط الذي يرث بصورة مُفاجأة ثروة ضخمه وينتقل للحياة في وسط عائلته الجديدة مما يُفجر الكثير من المواقف الكوميدية الضاحكة. كتب قصته كريم فهمي وأعد السيناريو والحوار إياد شهاب، وأخرجه وائل إحسان، وُيشارك في بطولته صلاح عبد الله، وهنا الزاهد، وسهر الصايغ، كريم عفيفي، وهادي الجيار، وسلوى خطاب، وجيسي عبدو، وميرنا نور الدين، وآخرين.


قانون عمر
يغوص حمادة هلال في مسلسله الجديد "قانون عمر" داخل صراعات النفس البشرية بين القيم والأخلاق من جانب وبين الطمع والجشع والخيانة. ويشاركه البطولة مجموعة من الفنانين منهم إيمان العاصي، ومصطفى أبو سريع، وفاطمة الناصر، ومحسن منصور، وفتوح أحمد، وليلى حسين وهو من تأليف فداء الشندويلي، وإخراج أحمد شفيق.


لعنة كارما
تواصل من خلاله الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي التواجد في السباق الدرامي الرمضاني، وتعرض العمل لعدد كبير من المشكلات كادت أن تطيح به من السباق خاصة وأن التصوير بدأ قبل أقل من 60 يوم على انطلاق شهر رمضان، وتم تغيير المعالجة الدرامية الخاصة بالمسلسل الجديد واختصار المشاهد المتعددة التي كان يفترض تصويره في أبوظبي وجورجيا لتكون في قبرص.
المسلسل الذي يخرجه خيري بشاره ويشارك في بطولته باسل الزارو وسامح الصريطي وتكتبه عبير سليمان، تدور أحداثه حول فتاة تتورط في النصب وتواجه العديد من المشكلات في حياتها خاصة بعد أن يزج بها في السجن.


مليكة
تخوض من خلاله الفنانة دينا الشربيني تجربتها الأولى في البطولة التليفزيونية ويشاركها في بطولته مصطفى فهمي، رامز أمير ومجموعة من الفنانين الشباب، حيث تظهر بشخصية فتاة وابنة خالتها، وتتوفي احداهما في تفجير محاولة اغتيال النائب العام، وإحداهما هي ابنته بالفعل التي يكون الاحتفال بزفافها ليترتب على التشابه الشديد بينهما قيام إحداهما بانتحال صفحة الآخرى.
الجدير ذكره أن هذا المسلسل هو آخر الأعمال التي انطلق تصويرها. كتبه محمد سليمان عبد الملك ويخرجه شريف اسماعيل، فيما اوشك فريق العمل على الانتهاء من التصوير بشكل كامل داخل مصر.


رسايل
تعود من خلاله مي عز الدين للدراما الرمضانية بعد غياب العام الماضي، ويشاركها في بطولته خالد سليم، علماً بأنها ظهرت وهي ترتدي الحجاب على ملصقاته الدعائية. وتدور أحداثه في إطارٍ اجتماعي من خلال فتاة تعيش مع والدها الموظف الذي يتقاعد من عمله، وهو من تأليف محمد سليمان عبد الملك وإخراج إبراهيم فخر.


لدينا أقوال أخرى
هو العمل الذي تنافس من خلاله الفنانة يسرا ولن يُعرض على الشاشات المصرية في شهر رمضان. وسيتم الاكتفاء بعرضه على الشاشات العربية ومنصة YouTube. وتدور أحداثه حول مستشارة قانونية تواجه العديد من المشكلات خاصة بعدما يختفي نجلها. وتواصل يسرا من خلاله التعاون مع الشباب. سواء على مستوى المشاركة في البطولة أو الكتابة. فيما يخرج العمل محمد علي ويشاركها ببطولته شيرين رضا ونجلاء بدر.


فوق السحاب
يواصل من خلاله الفنان هاني سلامة التواجد في السباق الرمضاني ويعتبر المسلسل أحد أكثر الأعمال الدرامية كلفة انتاجية نظراً لتصويره في عدد من البلاد الأوروبية. ويشارك في بطولته ستيفاني صليبا وعفاف شعيب وابراهيم نصر. كتبه حسان دهشان ويخرجه رؤوف عبد العزيز، فيما تدور أحداثه حول شاب يقع في قصة حب ويتورط في العمل مع عصابة. ويدخل السجن لكنه ينجح في الهرب منه.


أيوب
هو المسلسل الذي يقوم ببطولته مصطفى شعبان وكتبه محمد سيد بشير حيث تدور أحداثه حول أيوب الشاب الذي يعمل موظفاً في بنك بعد محاولات عديدة من بحثه عن فرص العمل. لكنه يتورط في جريمة لم يقم بارتكابها، ويدخل على أثرها السجن ويبدأ في السعي للإنتقام ممن ظلموه.


ضد مجهول
تواصل من خلاله الفنانة غادة عبد الرازق التواجد في السباق الرمضاني محاولة التغلب على اخفاق تجربتها الأخيرة "أرض جو" ويشاركها في بطولته حنان مطاوع ودياب وتعود فيه للتعاون مع السيناريست أيمن سلامة. علماً أنها تُجسد شخصية ندى الموظفة في أحد البنوك والتي تواجه مشكلة خطيرة مرتبطة بابنتها التي تتعرض للإغتصاب وتحاول الحصول على حقها بالانتقام من المجرم الذي ينجح عبر ألاعيبه في تسجيل القضية "ضد مجهول".


أمر واقع
يخوض من خلاله كريم فهمي تجربة البطولة الدرامية. لكن هذه المرة برفقة مجموعة من الفنانين منهم نجلاء بدر وأحمد وفيق ويعتبر المسلسل أحد أكثر الأعمال توزيعاً على الفضائيات المصرية. كتبه محمد رفعت وتدور أحداثه حول ضابط شرطة يواجه الإرهابيين إلى جانب عدة مشاكل في حياته.


الوصية
ينتمي لنوعية الأعمال الكوميدية ويتقاسم بطولته أكرم حسني، مع أحمد أمين وريم مصطفى وفي كل حلقة نشاهد أحداثاً منفصلة. يظهر فيه مجموعة من الممثلين كضيوف شرف، ويخرجه خالد الحلفاوي.


30 ليلة وليلة
هو مسلسل سيت كوم يقوم ببطولته سعد الصغير مع ريم البارودي ونرمين ماهر ويستضيف عدد من الفنانين بالحلقات المختلفة كضيوف شرف، وكتبه بلال صبري واأخرجه ابرام نشأت، فيما تدور الأحداث بحلقات منفصلة حول السلبيات الموجودة في المجتمع.


في ترفيه