"إيلاف" من بيروت: في سياق اتفاقية الشراكة والتعاون التي وقعاها معاً في العام الماضي، أعلنت شركة "O3 للإنتاج والتوزيع التلفزيوني والسينمائي" المنضوية تحت مظلة "مجموعة MBC" عن تجديد شراكتها مع شركة "إيمج نيشن أبوظبي"، إحدى الشركات الرائدة لإنتاج المحتوى الإعلامي والترفيهي في الشرق الأوسط، وذلك عبر مبادرةٍ جديدة قوامها تمويل وإنتاج سلسلة من الأفلام السعودية ليتم عرضها على الشاشات أمام الجمهور المحلي والعربي والعالمي.

وجاء الإعلان عن هذه المبادرة تزامناً مع افتتاح صالات العرض السينمائي في المملكة العربية السعودية ودخول المملكة عصر صناعة السينما لتكون وجهةً جاذبة لصنّاع الأفلام من المملكة والعالم العربي وجميع أنحاء العالم.

وفي هذا السياق، من المزمع إنتاج أربعة أفلام سعودية طويلة، تم الشروع فعلاً في كتابة نصوصها على أن يبدأ إنتاجها خلال العام 2019، ومن المتوقع أن تتنوّع أنماط هذه الأفلام ما بين الحركة والرعب والدراما الواقعية والكوميديا.

تهدف هذه الخطوة إلى إتاحة الفرصة أمام المواهب السينمائية السعودية الشابة من ممثلين ومخرجين ومصورين وفنيين وغيرهم كي يتمكنوا من إبراز قدراتهم وطاقاتهم السينمائية وتطوير مهاراتهم ووضعها في خدمة مشاريع ستكون باكورة الإنتاجات السينمائية القادمة في المملكة.

نبذة عن تفاصيل بعض الأعمال المزمع إنتاجها:
حب فوق القانون
يعمل حالياً الكاتب والممثل الكوميدي السعودي، فهد البتيري، الذي سبق له التعاون مع "إيمج نيشن" في فيلم ”من ألف إلى ياء“ وفيلم ”راشد ورجب“، على كتابة نص فيلم جديد بعنوان ”حب فوق القانون". تدور قصته حول رجل سعودي من الطبقة المتوسطة يتزوج بفتاة بسيطة تنتمي إلى شريحة مختلفة، ورغم تباعد خلفيتهما الاجتماعية، يكتشف الزوجان أن مجموعة من القواسم المشتركة تجمع بينهما فعلياً.

حوجن
تحويل رواية ”حوجن“ المقتبسة من الثقافة الشعبية إلى فيلم سينمائي تدور أحداثه حول علاقة حب خاصة تنشأ بين شاب متدين من عالم الجن وطالبة طب سعودية متفوقة علمياً من عالم الإنس. ومن المقرر أن يقوم المخرج الإماراتي ماجد الأنصاري، الذي سبق له إخراج فيلم ”زنزانة“ من إنتاج "إيمج نيشن" بإخراج فيلم ”حوجن“ الذي سيبدأ تصويره في فترة لاحقة هذا العام، حيث يجري حالياً البحث عن ممثلين سعوديين للعب الأدوار الرئيسية على أن يتم الإعلان عن أسمائهم وأسماء بقية الممثلين في حينه.
سيتبع "حوجن" بشكله السينمائي، إنتاج مسلسل تلفزيوني مستوحى منه بعنوان "المضللون"، يُلقي نظرة فريدة على المجتمع السعودي المعاصر والمجتمعات العربية عموماً.

 

 

قالوا عن الشراكة والمبادرة السينمائية:
اسماعيل
من جانبه قال فادي إسماعيل، مدير عام شركة O3 للإنتاج والتوزيع التلفزيوني والسينمائي: ”بات في وسعنا بفضل هذه المبادرة الشجاعة إنتاج الكثير من الأعمال السينمائية المتميّزة انطلاقاً من قناعتنا بضرورة التعاون مع الشركاء الذين يشاطرون معنا الطموحات والرؤية نفسها. ولهذا السبب قمنا أساساً بالتوقيع على اتفاقية الشراكة مع "إيمج نيشن" التي تلعب دوراً بارزاً في صناعة السينما، من أجل تضافر جهودنا المشتركة لإنتاج سلسلة من الأفلام السعودية التي نأمل أن تساهم في تقديم المواهب السعودية إلى الجمهور الأوسع." وأضاف: "جاءت هذه المبادرة من واقع حرصنا في "مجموعة MBC" وذراعها الإنتاجية للأعمال التلفزيونية والسينمائية O3، على إعطاء دفعة قوية كماً ونوعاً لفن كتابة الدراما السعودية، وذلك كي نرتقي بهذا الفن إلى مستويات متقدمة تتيح تأليف نصوص تلفزيونية وسينمائية لا تستحوذ على إعجاب المشاهدين السعوديين والعرب فقط، وإنما تكون عابرةً للحدود وتلقى إقبالاً من الجمهور في مختلف دول العالم، وصولاً إلى إيجاد مكانة للملكة في قطاع صناعة الترفيه العالمي." 

غارين
من جهته، قال مايكل غارين، الرئيس التنفيذي لشركة إيمج نيشن أبوظبي: ”تمثل هذه الشراكة الجديدة مع شركة " O3 للإنتاج والتوزيع التلفزيوني والسينمائي" خطوة بالغة الأهمية في صناعة الأفلام السينمائية والتلفزيونية العربية، كما تُعد إنجازاً جديداً يُضاف إلى سجل إيمج نيشن نحو تحقيق رؤيتها الرامية إلى إنشاء وتطوير صناعة سينمائية محلية مستدامة بإمكانها إنتاج أعمال ترفيهية عالية وعالمية الجودة تستحوذ على إعجاب المشاهدين في دولة الإمارات والسعودية ودول مجلس التعاون الخليجي".

روس
هذا وعلّق بن روس، مدير الأعمال السينمائية والتلفزيونية الروائية في إيمج نيشن قائلاً: ”مع افتتاح المملكة العربية السعودية لمرحلة جديدة من تاريخ صناعة السينما فيها، تكتسب الشراكة بين إيمج نيشن و" شركة "O3 للإنتاج والتوزيع التلفزيوني والسينمائي" أهمية خاصة من كونها ستتيح الفرصة أمام خيرة صنّاع السينما السعوديين من العاملين أمام ووراء الكاميرا لإظهار مواهبهم. وفي هذه المناسبة، يُسعدنا أن تكون إيمج نيشن من أولى شركات المحتوى الإعلامي والترفيهي الأجنبية التي تستثمر في صناعة المحتوى السعودي، كما أننا نتطلع إلى تقديم المواهب السعودية الجديدة إلى الجمهور المحلي والعربي والعالمي. ويُسعدنا على نحو خاص أن نتعاون من جديد مع فهد البتيري متعدد المواهب في إنتاج فيلمه الجديد ’حب فوق القانون’ بموجب الشراكة الجديدة التي تعبّر في الواقع عن الالتزام المشترك لكل من إيمج نيشن و"O3" لإنتاج أفلام سينمائية وتلفزيونية عربية فائقة الجودة وتقديمها للمشاهدين في العالم العربي".