GMT 7:39 2018 الأحد 27 مايو GMT 15:24 2018 الأحد 27 مايو :آخر تحديث
يتصدرها "فوق السحاب" و"اختفاء"

إعلان القائمة السوداء لصندوق مكافحة الإدمان عن مسلسلات رمضان

أحمد طه

"إيلاف" من القاهرة: كشف المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، عن رصده لـ 532 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في الأعمال الدرامية بإجمالي 11 ساعة و30 دقيقة، منها 425 مشهد تدخين بإجمالي 8ساعات و30 دقيقة و107 مشهد تعاطي مخدرات بإجمالي 3 ساعات.

ويمثل ذلك نسبة 6% من إجمالي المساحة الزمنية لمشاهد التدخين و2 % من إجمالي المساحة الزمنية لمشاهد التعاطي، وذلك خلال الأيام السبعة الأولى من شهر رمضان. كما تشير البيانات الأولية إلى خلو الأعمال حتى الآن من مشاهد تعاطي وتدخين الأطفال، وكذلك عدم ظهور مشاهد ترويج لمنتجات التبغ بصورةٍ مباشرة.


وحدد المرصد قائمة سوداء تضم الأعمال الدرامية التي احتوت على مشاهد تدخين وتعاطي للمخدرات جاء في مقدمتها مسلسل فوق السحاب بـ 37 مشهد تدخين و11 مشهد تعاطي ومسلسل اختفاء بـ 33 مشهد تدخين و14 مشهد تعاطي ومسلسل رحيم بـ 26 مشهد تدخين.

وكشف التقرير عن وجود بعض السلبيات التي تروِّج لمشاهد التعاطي وذلك في مسلسل فوق السحاب "شخصية الدب" التي تروِّج لمخدِّر الحشيش بصورةٍ مباشرة، عن طريق نشر الأفكار المغلوطة الخاصة بالمخدِّر ومنها "لو عاوز تبقي دكر، اشرب حجر" مع الإشارة إلى أن ذلك يُعدّ إساءة استغلال للمواد الإعلامية والفنية والدرامية في التحريض على تعاطي وإدمان المواد المخدّرة والترويج لمنتجات التبغ.
من جهةٍ أخرى، وضع "المرصد" قائمة تضم الأعمال الدرامية الأقل احتواءً على مشاهد التدخين والتعاطي مثل مسلسلي "الوصية" و"مليكة". بينما جاءَت بعض الأعمال الدرامية خالية من مشاهد تعاطي المخدرات، وفي مقدمتها "كلبش 2" وكذلك مسلسلي "الشريط الاحمر"، و"أمر واقع".


في ترفيه