شيف "إيلاف" يشكر اهتمامكم بمتابعة وصفاته ويقدّر ثقتكم العالية بخبرته. وقد اختار هذا الأسبوع عدة أسئلة وصلته عبر البريد الإلكتروني ليقدّم&لكم الأجوبة آملاً أنها ستفيدكم، وهي: "كيفية تعقيم الجرار، إسترخاء اللحوم، تفادي تكتل الكاراميل، صنع المربيات من الفاكهة وتحضير العجين للخبز المنزلي".&


تعقيم الجرار:
: ما هي أسهل طريقة لتعقيم الجرار لحفظ الطعام؟

- ج: إن أسهل طريقة&تكون عبر&غسلها بالماء والصابون، وشطفها جيداً، ثم&تجفيفها في الفرن على حرارة 150 درجة مئوية لمدة 10 دقائق.

إسترخاء&اللحوم:
*س: هل&تحتاج اللحوم لفترة راحة&بعد التحميص(القلي) أو الشوي؟
- ج: نعم، لأنها تحمل الكثير من العصارة في الداخل.&فعندما نطهو اللحم من الخارج، تعقد ألياف العضلات،&وتوزع&السائل&في المساحات الداخلية.& وعندما تتبخر العصائر من الخارج& تبقى العصائر محصورة في الداخل&عند البرودة. أما عندما&يتم تقطيع شريحة اللحم وإراحتها، فإنها تمتد للخارج. كما أنه عندما نقوم بإراحة اللحم وتركها لتبرد&قليلاً، فإن درجة الحرارة تستوي بين الخارج والداخل، فتتوزع العصائر أكثر بالتساوي في جميع أنحاء قطع&اللحوم.

تكتل الكراميل:
*س: لقد حاولت صنع الكاراميل لاستخدامه في زينة الكعكات&وغيرها من الحلويات، ولكنه يتجمّد كالبلورة. كيف يمكنني تجنب ذلك؟
- ج:&لمنع الكاراميل من التكتل، أضيفي بضع قطرات من عصير الليمون الحامض&في البداية. كما يمكنك ترطيب جانبي وعاء الطهي بفرشاة رطبة.&ويمكنك أن&تضعي الغطاء على الوعاء&على نارٍ هادئة حتى يبدأ الكاراميل بالذوبان ويحافظ على لونه، فيذوب بهدوء ويتوزع على الجانبين.

هلام&الفاكهة(المربى):
*س: لدي الكثير من التوت و(الفريز)&في حديقتي وعندي الآن كمية كبيرة&في الثلاجة. هل&يمكنك أن ترشديني لصنعها "مربى" أو"هلام"(jelly)؟
- ج: إن طريقة صنع الهلام من الفاكهة مثل التوت والفراولة والخوخ والكرز والتفاح وغيرها هي نفسها:

- أولاً سوف تحتاجين إلى: 450g من السكر لمقدار 570ml من سائل الفواكه.

- البداية:&اطبخي الفاكهة مع القليل من الماء حتى تصبح طرية تماماً.&ضعيها&بكيس&الشاش واحصلي على العصارة بوعاء تضعيه تحتها.
- عندما تحصلي على القياس المطلوب من العصارة(سائل الفاكهة المقطر من كيس الشاش)&بالـ&ml صبّيها في السكر وفقا لمقدارها.
- ضعيها على نارٍ خفيفة واحركيها بلطف&لتمتزج مع&السكر. ثم&اغليهم لتحصلي على فقاعات&لتصل حرارة الغليان إلى&105&درجات مئوية(استخدمي ميزان الحرارة الرقمي).
-&اتركيها لتبرد&قليلاً،&وانقليها إلى الجرار المعقمة، واغلقي الجرار&بإحكام وهي ساخنة.(يمكنك النظر أعلاها في ردنا على السؤال الأول لتعرفي كيفية تعقيم جرار الحفظ)

رغيف الخبر:
*س:&أحب أن أصنع الخبز في مطبخي، ولكن&تحضير العجين الطازج يحتاج لوقت، لأن العجين&يأخذ وقتاً&طويلاً لينضج.&هل هناك طريقة سريعة لخبز رغيف جديد في كل يوم؟
ج:&إن العجين يحتاج حكماً للوقت الكافي لينضج&لأن الخميرة بحاجة للوقت لترفع العجين. ولكن،&نقترح عليك&أن تصنعي&كميات أكبر من العجين لتأخذي منها في كل يوم القدر الذي تريدين لصنع الخبز. فيمكنك حفظ العجين في الثلاجة لمدة أسبوع وذلك عبر وضعها في وعاء مغطى جيداً حتى تحافظ على ليونتها.

&
&
&
&