تتعدد فوائد البصل الصحية وتكثر سبل استخدامه بحيث يكاد يكون المكوّن الأساسي في كل طبخة، لكن معظم السيدات تواجه مشكلة بتقطيعه. شيف "إيلاف" قرر مساعدتكم بتقديم أفكار لفرمه بالإضافة لطريقة تحضيره كشرائح مشوية تُضاف لأصناف عديدة من الطعام.


أولاً: الطرق الأسهل لفرم البصل:
- تشريح: إذا كنتم تريدون تقطيع البصل لشرائح: إقطعوا نهاية الجذر، ثم قشروا الجلد الخارجي. وابدؤوا بقطع الشرائح الدائرية تباعاً بالعرض الذي تريدونه لتحصلوا على حلقات دائرية كاملة عند فصلها، أو يمكنكم قطع البصلة بالنصف قبل البدء بتقطيع الدوائر، وهكذا ستحصلون على شرائح كالهلال أو بأشكال نصف القمر.

- التقطيع الخشن(شرائح عريضة): إتبعوا الأسلوب المذكور أعلاه، لكن يجب قطع البصلة بالطول أي عمودياً لثلاث قطعات قبل تقطيعها أفقياً للحصول على الشرحات العريضة.

- لفرم البصل لقطع صغيرة (بدون مطحنة كهربائية): هذه المرة إتركوا جذورها سليمة، ثم قشروها بنزع الجلد من الطرف العلوي. الآن إقطعوا البصلة في نصف وضعوا كل نصف على سطح مستوٍ، على أن تكون الجهة المستديرة للأعلى.
بعد ذلك، اقطعوا افقيا اربع مرات ثم أعيدوا الكرة عمودياً مع الحفاظ على الجذر، ثم ابدؤوا بالفرم حتى تصلوا إلى الجزر لتتخلصوا منه.

ثانياً: تحضير البصل المشوي:
لا حاجة في الواقع لفرم البصل عندما تريدون وضعه بالفرن، إلا أنكم تستطيعون قطعه الى النصف أو لأرباع. وهو لذيذ جداً مع النقانق والسجق والهريس أو شرائح اللحم.

*شرائح البصل المشوية: (لشخصين)
قشروا 225 غرام من البصل، وحضروا 1ملعقة صغيرة من زيت الفول السوداني أو غيره من الزيت الذي لا طعم له، بالإضافة إلى1 ملعقة صغيرة من السكر الناعم الكريستالي(golden caster sugar). وسخنوا الفرن إلى حرارة 220 درجة مئوية.

أولا وقبل كل شيء، تحتاجون لتقطيع البصل إلى شرائح بحجم 5 ملم، ثم ضعوها في وعاء، وأضيفوا الزيت والسكر، واخلطوهم جيداً. بعدها، انشروا البصل على صينية الخبز المخصصة للفرن، وضعوها على الرف العالي من الفرن لمدة 14-15 دقيقة، وابقوا العين عليها حتى تنضج، لكونها يجب أن تصبِح ذات لون داكن عند الحواف. ويمكنكم شويها على شواية خارجية كما في الصورة الأخيرة أعلاه.